السبت 31 يوليو 2021 04:03 م

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية، السبت، عن عزم إسرائيل بناء جدار فاصل  بتكنولوجيا متطورة على حدودها الشمالية مع لبنان، قريبا.

وذكرت هيئة البث الإسرائيلية "كان" أن "أعمال إقامة جدار على الحدود الشمالية وتحصين مبانٍ سكنية وعامة على بعد كيلومتر من الحدود مع لبنان، ستبدأ الأسبوع الجاري"، مشيرة إلى توقعات بأن تبلغ التكلفة الإجمالية لخطة التحصين التي ستقيمها إسرائيل عند الحدود اللبنانية حوالي 850 مليون شيكل (نحو 263 مليون دولار).

وأشارت الهيئة الإسرائيلية إلى أن الجدار الحدودي سيتم تزويده بوسائل تكنولوجية متطورة وكاميرات مراقبة.

وكان مسؤول أمني إسرائيلي رفيع المستوى قد حذر، في وقت سابق، من أن "حرب لبنان الثالثة هي مسألة وقت وحسب"، وفقا لما نقله موقع "واللا" العبري، الذي لفت إلى أن "هذا التهديد، يأتي على خلفية الأزمة الاقتصادية الشديدة التي تواجهها الدولة اللبنانية، حيث تسعى إيران وحزب الله إلى توسيع سيطرتهما في لبنان".

وفي السياق، أكد الجيش الإسرائيلي، أن قائمة أهدافه ضد حزب الله، في حال نشبت حرب على الجبهة الشمالية، زادت 20 ضعفا.

ويمتلك "حزب الله" ترسانة من 130.000 إلى 150.000 من قذائف الهاون، فضلا عن صواريخ يبلغ مداها 200 كيلومتر، وصواريخ كروز، وصواريخ أرض-بحر، وطائرات دون طيار، وعدد قليل من الصواريخ الموجهة بدقة، وهذه الأخيرة تشكل مصدر قلق بالغ للجيش الإسرائيلي.

وفي حالة اندلاع حرب، فإن الجيش الإسرائيلي يقدر بأن يطلق "حزب الله"  1000 إلى 3000 صاروخ كل يوم على الأقل في الأسبوع الأول من القتال.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات