إعفاء الكويتيين من الحجر المؤسسي عند العودة شريطة التطعيم

الاثنين 2 أغسطس 2021 05:30 ص

أعفت السلطات الكويتية، المواطنين وأقاربهم من الدرجة الأولى الحاصلين على جرعة واحدة من لقاح "كورونا"، أو من لم يمر على تعافيهم أكثر من 90 يوماً، من قرار الحجر المؤسسي، عند العودة للبلاد.

وقالت صحيفة "القبس" (محلية)، الأحد، إن الاجتماع الذي عقده وزير الصحة "باسل الصباح"، مع مسؤولي مطار الكويت، انتهى بإعفاء من غادروا البلاد من الفئة المذكورة، قبل 1 أغسطس/آب.

ونقلت الصحيفة عن مصدر في مطار الكويت، قوله إن "هناك نحو 7 وجهات سفر مهددة بوقف الطيران المباشر معها هي: الولايات المتحدة، وروما، وميلان، وفيينا، واليونان، والمغرب، والمالديف".

ولفت المصدر إلى أن "تطبيق القرار الجديد يتطلب زيادة القدرة التشغيلية للمطار بنحو 10 آلاف مسافر يومياً بشكل مبدئي".

وتابع المصدر أن "تحديد كوتة للمسافرين القادمين (5 آلاف راكب يومياً) يهدد بخسارة شركات الطيران لآلاف التذاكر المحجوزة بسبب زيادة عدد القادمين من وجهات بعينها عن العدد المسموح به لهذه الوجهات، وخاصة القادمين إسطنبول ولندن والرياض وجنيف وباريس".

ويواجه القرار الأخير بتسيير رحلات مباشرة مع 14 دولة صعوبة في التنفيذ، بحسب المصدر.

ونقلت الصحيفة عن بعض مكاتب السفر أنها اضطرت إلى إلغاء آلاف التذاكر بعد حجزها، بسبب تراجع الحكومة عن زيادة المقاعد.

وأكد المصدر أن العدد المسموح بدخوله حالياً يتسبب في رفع أسعار التذاكر بشكل جنوني، والتي تتراوح بين 350 و600 دينار كويتي (1.165-2000 دولار)، مشيراً إلى أن بدء عودة غير الكويتيين يقلل قدرة المواطنين على العودة.

وبدأت الكويت، الأحد، السماح بدخول غير الكويتيين ممن تلقوا جرعات اللقاحات المعتمدة داخل البلاد، وذلك بعد 5 أشهر من حظر الدخول للحد من تفشي الوباء.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

حجر مؤسسي الكويت مكافحة كورونا كورونا مطار الكويت

الكويت: لا إجراءات في الأفق لقيود أو حظر بسبب كورونا