المغرب في صدارة الدول الأكثر شراء للأسلحة التركية

الأحد 8 أغسطس 2021 10:50 م

أفادت قناة "TRT" العربية، أن المملكة المغربية أصبحت مؤخرا في صدارة الدول الأكثر شراءً للأسلحة التركية، عبر شراء تشكيلة من الأسلحة لأغراض متعددة.

وأوضحت القناة التركية أن ذلك يأتي نتيجة لنهج جديد للمغرب يرمي إلى تنويع مصادر تسليح قواته العسكرية وتعزيز قدراته، وتخفيف اعتماده على أمريكا كمزود أكبر ورئيسي للأسلحة.

وفي هذا الصدد، فإن ثمة صفقة مرتقبة بين أنقرة والرباط تشتري بموجها الأخيرة مروحيات قتالية من طراز "أتاك تي 129" تركية الصنع، بقيمة 1.3 مليار دولار أمريكي، وفقا لتقارير إسبانية.

وتشمل الصفقة التركية للمغرب أيضا أنظمة التسليح والصواريخ وإلكترونيات الطيران الحديثة.

كما أفادت تقارير في يونيو/ حزيران الماضي، بتوقيع المغرب عقداً مع شركة "أسيلسان" التركية بقيمة 50.7 مليون دولار أمريكي للحصول على منظومة الحرب الإلكترونية من طراز "كورال"، بين عامي 2023 و2024.

ووفقا لتقارير مغربية، فإن صفقة "أسيلسان" تأتي بعد توقيع المغرب اتفاقية شراء 13 طائرة من دون طيار من طراز "بيرقدار تي بي 2" ومعداتها الأرضية من شركة "بايكار" التركية، بقيمة وصلت إلى 65 مليون دولار أمريكي.

وتهدف صفقة "بيرقدار تي بي 2" في المقام الأول في تعزيز مكانة المغرب في ميزان القوى العسكرية مع الجزائر والبوليساريو خصيصاً.

وفي وقت سابق من العام الجاري، اشترى المغرب "دون إعلان" عدداً من مدرعات (Ejder Yalcin) من صناعة شركة "نورول" التركية للصناعات الدفاعية، وذلك لتدعيم قواته الخاصة.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

المغرب تركيا العلاقات المغربية التركية أسلحة

وسط توتر مع الجزائر.. المغرب يتسلم طائرات بدون طيار من تركيا

في 2021.. المغرب خامسا في قائمة زبائن الأسلحة التركية بمشتريات 160 مليون دولار

تاكتيكال ريبورت: المغرب يسعى لاقتناء قاذفات صواريخ وسفن تركية ضاربة

بوريطة: المغرب يسعى لتقوية العلاقات مع تركيا