بتصميم معماري فريد.. السعودية تضع اللمسات الأخيرة على جناحها في إكسبو دبي

الاثنين 9 أغسطس 2021 09:02 ص

وضعت السعودية اللمسات الأخيرة على جناحها الوطني الذي ستشارك به في المعرض العالمي المرتقب "إكسبو 2020 دبي".

وسيتضمن الجناح رحلة إبداعية لاستكشاف السعودية، والتعرف على ماضيها وحاضرها، ورؤيتها للمستقبل، والفرص التي تقدمها للعالم في مجالات الاقتصاد والابتكار.

ومن المقرر أن ينطلق معرض "إكسبو 2020 دبي" في شهر أكتوبر/تشرين الأول من العام الجاري 2021، ويستمر حتى شهر مارس/آذار من العام المقبل 2022، وذلك تحت عنوان "تواصل العقول.. وصنع المستقبل"، وبمشاركة أكثر من 190 دولة. 

وستقدم فيه السعودية جناحا بمساحة كبيرة تبلغ 13 ألف متر مربع، وبشكل هندسي مبتكر يرتفع عن الأرض باتجاه السماء.

وجاء تصميم المبنى متسقا مع أعلى معايير الاستدامة البيئية، وحصل على الشهادة البلاتينية في نظام الريادة في تصميمات الطاقة والبيئة LEED من مجلس المباني الخضراء الأمريكي (USGBC).

وتستند السعودية في تصميم محتوى جناحها في "إكسبو 2020 دبي" إلى 4 ركائز رئيسية، هي المجتمع الحيوي المرتبط بجذوره، والتراث الوطني العريق، والطبيعة الخلابة، والفرص المستقبلية.

كما يحتوي الجناح على شاشة ضخمة تقدم عرضا متواصلا عن الحياة في السعودية، فيما تُظهر الواجهات الجانبية تدفقا مستمرا للرسائل التي تعكس قيم المملكة. 

كما يقدم الجناح في أولى محطات جولة الزوار الطبيعة التي تعكس التنوع البيئي والجغرافي في المملكة، والمتمثلة في 5 أنظمة بيئية تتجسّد في المسطحات الخضراء "البرداني"، والسواحل "جزيرة فرسان"، والصحراء "الربع الخالي"، والبحار "البحر الأحمر"، والجبال "تبوك"؛ وذلك عبر شاشة LED منحنية تبلغ مساحتها 68 متراً مربعاً.

وقد حاز الجناح بفضل هذه التقنيات المتقدمة على 3 أرقام قياسية في موسوعة "جينيس" للأرقام القياسية، هي أكبر أرضية ضوئية تفاعلية، وأطول ستارة مائية تفاعلية يبلغ طولها 32 متراً، وأكبر مرآة بشاشة رقمية تفاعلية تزيد مساحتها عن 1240 متراً مربعاً.

كما يقدم الجناح تجسيدا ملموسا ومحاكاة دقيقة لأربعة عشر موقعاً ثقافياً سعودياً في مساحة إجمالية تبلغ 580 متراً مربعاً، يتنقّل الزائر بينها عبر سلم متحرك، وتتضمن مواقع مسجلة في اليونسكو منها: حي الطريف، والحِجر، وجدة التاريخية، والفنون الصخرية في منطقة حائل، وواحة الأحساء.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية إكسبو دبي جناح السعودية رؤية السعودية

بعد عام عن موعده الأصلي.. دبي تؤكد جاهزيتها لانطلاق إكسبو 2020

مسؤولة كويتية: مشاركتنا بإكسبو دبي هي الأكبر من نوعها

إكسبو 2020 دبي يطلب من زواره تقديم إثبات تطعيم معتمد أو "بي سي آر" سلبي

الانفتاح المعماري يضفي لمسة عصرية على بيوت السعوديين