بعد حديثها عن الأشخاص خلف الستار.. اللوبي اليهودي يتهم رشيدة طليب بمعاداة السامية

الاثنين 9 أغسطس 2021 10:38 ص

هاجم اللوبي اليهودي الأمريكي، النائبة المسلمة في الكونجرس "رشيدة طليب"، موجها لها اتهامات بـ"معاداة السامية"، بسبب تعليقات لها أمام المؤتمر الوطني للاشتراكيين الديمقراطيين تتحدث عن "الأشخاص خلف الستارة" الذين يستغلون "بقيتنا" من غزة إلى ديترويت.

وانتقدت "رشيدة"، وهي من أصل فلسطيني، النظام والهيكل "الذي صممه أولئك الذين يستغلون بقيتنا لتحقيق مكاسبهم الخاصة".

وقالت "رشيدة": "إذا نظرت خلف الستارة، في ميشيجان – الولاية التي تمثلها- أو في قطاع غزة، فإن نفس الأشخاص هم من يكسبون المال، إنهم يفعلون ذلك للسيطرة على الناس واضطهادهم، ولذلك يجب محاربة هذه الهياكل".

وزعم اللوبي اليهودي أن "طليب" استخدمت مجازات معادية للسامية للتلميح إلى عصابة يهودية تسيطر على العالم من وراء الكواليس.

ونشر "جوناثان جرينبلات"، رئيس رابطة مكافحة التشهير، تغريدة على "تويتر" قال فيها إنه من المروع سماع مزاعم "خلف الستار" عن أولئك الذين يمنعون "فلسطين حرة" ويستغلون "الأمريكيين العاديين" من عضو في الكونجرس.

من جانبها، أدانت شبكة المنظمات الفلسطينية الأمريكية هجوم "رابطة مكافحة التشهير" (ADL) التابعة للوبي الإسرائيلي في الولايات المتحدة على "رشيدة".

وقالت شبكة المنظمات الفلسطينية الأمريكية -في بيان صحفي- إن الرابطة معروفة كذراع قمعي يستخدمه اللوبي المؤيد لإسرائيل في الولايات المتحدة (أيباك) للحيلولة دون الربط بين السياسات التمييزية ضد الأقليات في أمريكا وسياسات الفصل العنصري التي تمارسها إسرائيل.

وأكدت الشبكة على الترابط بين قضايا ومطالب العدالة الاجتماعية للأقليات الأمريكية وبين تمكين الشعب الفلسطيني من ممارسة حقوقه الشرعية كحق تقرير المصير وإقامة دولته المستقلة.

وتعرف "رشيدة طليب" بمواقفها المناصرة للقضية الفلسطينية، ففي مايو/أيار الماضي، لم تتمالك "رشيدة طليب" دموعها وهي تستعرض في خطاب مؤثر أمام الكونجرس، جرائم الجيش الإسرائيلي في غزة حيث استشهد العشرات وأصيب المئات خلال مواجهة عسكرية في القطاع استمرت 11 يوما.

وطالما انتقدت "رشيدة" اتفاقات التطبيع بين دول عربية وإسرائيل، مشيرة إلى أن هذه الصفقات لن تخفف من معاناة الفلسطينيين بل ستفاقمها.

وفي 7 نوفمبر/تشرين الثاني 2018، تمكنت كل من "رشيدة طليب" (من أصول فلسطينية)، و"إلهان عمر" (من أصل صومالي)، من الفوز بانتخابات ولايتي ميتشغان ومينيسوتا، لتصبحا بذلك أول مسلمتين تحصلان على مقعد في مجلس النواب خلال انتخابات التجديد النصفي للكونجرس الأمريكي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

اللوبي اليهودي أمريكا رشيدة طليب معاداة السامية شبكة المنظمات الفلسطينية الأمريكية

رشيدة طليب وإلهان عمر تنتقدان التعامل الأمريكي مع أحداث فلسطين

جمهوريون بالكونجرس يهاجمون رشيدة طليب ويتهمونها بالتطرف.. ما السبب؟

دويتشه فيله تفصل صحفيين بينهم فلسطينيتان بزعم معاداة الساميّة

فصلت صحفيين بسبب فلسطين.. استقالة مدير القسم العربي بدويتشه فيلله الألمانية

رشيدة طليب عن اقتحام الأقصى: سئمت التمكين الأمريكي للعنف الإسرائيلي