مصر.. تحذيرات من إضراب ومحاولات انتحار بسجن العقرب جراء التضييقات

الثلاثاء 10 أغسطس 2021 04:27 م

كشفت الشبكة المصرية لحقوق الإنسان أنّ عدداً كبيراً من نزلاء سجن العقرب شديد الحراسة (جنوبي القاهرة)، بدؤوا إضرابا عن الطعام، وسُجِّل عدد من محاولات الانتحار بين السجناء بسبب التضييق ومنع الزيارات، وظروف الحبس المأسوية.

وقالت الشبكة الحقوقية في بيان، الثلاثاء، إنه تواترت الأنباء عن زيادة مطّردة في أعداد المضربين عن الطعام، تزامناً مع منع السجناء من حقوقهم الأساسية، وأوضاع الحبس غير الإنسانية، التي لا تضمن الوفاء بالحد الأدنى من الحقوق المشروعة الواجبة للسجناء.

وأضافت الشبكة: "لقد سبّب المنع من التريض آثاراً خطيرة على صحة السجناء؛ فأُصيب عدد كبير منهم بأمراض جلدية معدية، نظراً لعدم تعرضهم للشمس، وزاد الأمر سوءاً مع عدم الاستجابة لمطالبهم المتكررة بالعلاج، وقلة أدوات النظافة، حيث يبلغ نصيب كل معتقل صابونة صغيرة كل 3 أو 4 أشهر".

وأوضح البيان: "يتضور السجناء جوعاً بسبب منع الزيارات للعام الرابع على التوالي، وإغلاق الكانتين لفترات طويلة، إضافة إلى قلة المعروض، وغلاء سعر السلع الغذائية بشكل مبالغ فيه".

وتابع البيان أن "هذه الإجراءات العبثية ليست وليدة اللحظة، بل هي مستمرة منذ سنوات، ويأتي الإضراب كرد فعل طبيعي تجاه ما يعانيه السجناء من استمرار السلطات في الانتهاكات المتكررة بحقهم".

وتابع البيان: "أدى التنكيل المتواصل بالمعتقلين إلى آثار نفسية وجسمانية خطيرة، تزامناً مع استمرار السلطات المصرية في تجاهل الأوضاع المأسوية التي يعيشها سجناء العقرب، والتي تزداد سوءاً بمضي الوقت، وكأنها توجه رسالة إلى المعتقلين، مفادها "لن نرحمكم"، وهو الإحساس الذي وصل فعلياً إلى المعتقلين، وتأكد بعد إقدام عدد منهم على الانتحار". 

وحذرت الشبكة من زيادة محاولات الانتحار، والاتجاه المتصاعد نحو الإضراب عن الطعام، وهي مؤشرات خطيرة تحتاج إلى الوقوف أمامها طويلاً.

والأحد، أفادت تقارير حقوقية بأن الناشط السياسي المصري "عبدالرحمن طارق" الشهير بـ"موكا" والذي سبق له الدخول في إضراب عن الطعام، حاول الانتحار داخل محبسه بسجن طرة (جنوب القاهرة) ليتخلص من حياته وسجنه وعملية التدوير المتواصل لقضاياها.

وتعتبر هذه محاولة الانتحار الثانية لمعتقل سياسي داخل السجون المصرية خلال أيام، بعد محاولة فاشلة للانتحار قام بها المدون "محمد أكسجين" أيضا داخل محبسه.

و"موكا" عضو سابق في حركة "شباب 6 أبريل"، وجرى اعتقاله أول مرة في 9 سبتمبر/أيلول 2019، بتهمة الانضمام إلى جماعة إرهابية وارتكاب جريمة من جرائم تمويل الإرهاب.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر تحذيرات جقوقية انتحار محاولات انتحار إضراب

الداخلية المصرية تقرر إنشاء 8 سجون مركزية جديدة بـ4 محافظات

الداخلية المصرية تعلق على حقيقة انتحار معتقلين في سجن العقرب

رسالة مسربة.. معتقلون سياسيون بسجن العقرب المصري أشعلوا النيران في زنازينهم

رسالة مسربة تكشف تفاصيل تعذيب المعارضين بسجن عسكري مصري

رايتس ووتش تتهم مصر بتنفيذ إعدامات خارج نطاق القضاء وتطالب بعقوبات