الجامعة العربية: نرفض الهجوم على مصر أو المس بها بعد حادث الطائرة الروسية

الأحد 8 نوفمبر 2015 10:11 ص

أكدت جامعة الدول العربية اليوم الأحد، رفضها للهجوم الذي تتعرض له مصر من الدول الغربية بعد حادث سقوط الطائرة الروسية، ومحاولة بعض الأطراف استغلالها لأغراض المساس بمصر.

وقال نائب الأمين العام للجامعة العربية «أحمد بن حلي» في تصريح له اليوم في الرياض على هامش الاجتماعات التحضيرية لقمة الدول العربية ودول أمريكا اللاتينية التي تستضيفها السعودية يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين إن «مصر دولة مهمة ليس فقط للعالم العربي، وانما لمنطقة الشرق الأوسط، وأي شيء يمسها لابد أن يكون له متابعة واهتمام من الجامعة العربية».

وأضاف بن حلي في تصريحه حول الهجوم الذي تتعرض له مصر من الدول الغربية بعد حادث سقوط الطائرة الروسية: «ما ينشر حول أسباب حادثة الطائرة ما هو إلا تسريبات، وتحليلات حاولت بعض الأطراف استغلالها لأغراض المساس بمصر».

وأكد رفض الجامعة العربية مثل هذه الأساليب وهذه المواقف، وأن مساعدة مصر في هذه المرحلة واجبة، خاصة وأنها بصدد الانتهاء من الاستحقاق الدستوري الأخير بإجراء انتخابات تشريعية، وعلى الدول العربية مساعدتها في المجالات كافة، خاصة في الاقتصاد، بحد قوله.

وقال إن «المشروعات الاقتصادية في مصر بدأت تتحرك، ونحن مطمئنين أن الدول العربية كعهدنا بها تقف مع مصر، وتتضامن معها في السراء والضراء، وأن مصر ستكون القوة الرئيسة للوقوف مع أشقائها لمساعدتهم، ونطمئن عندما تكون مصر قوية ومتعافية، لأن هذا يساعد على استقرار المنطقة والدول العربية، وأتوقع أن تغير الدول الغربية من سياستها، لأنها تعرف أهمية استقرار مصر».

وأضاف أن «الجامعة العربية ترفض أن يتسبب حادث ما في إثارة حالة من الغيوم»، مشيرا إلى أن «مصر ستتجاوز هذه المرحلة بشعبها وبقيادتها الواعية، وبمساعدة أشقائها وأصدقائها أيضاً».

وبين أن القمة مع أمريكا الجنوبية ستكون فرصة للقاء القادة العرب للتشاور حول المستجدات على الساحة العربية، نافياً حدوث قمة عربية موازية للقمة مع أمريكا الجنوبية، لما لها من طقوس معينة.

وكان الرئيس المصري للفريق الدولي الذي يتولى التحقيق في حادث تحطم الطائرة الروسية في شبه جزيرة سيناء السبت قبل الماضي قد صرح أنه من السابق لأوانه الجزم بسبب الحادث الذي أسفر عن مصرع 224 كانوا على متنها، لكن كل السيناريوات ما زالت على الطاولة.

وقال مسؤولون فرنسيون الجمعة إن انفجارا عنيفا داخل الطائرة كان سبب تحطمها.

يذكر أن الحكومتين البريطانية والأمريكية قالتا إن المعلومات الاستخبارية التي حصلتا عليها تشير الى أن احتمال تعرض الطائرة لانفجار قنبلة هو احتمال قوي.

وفي وقت سابق، انتقد وزير الخارجية المصري «سامح شكري» إخفاق دول لم يسمها بتزويد مصر بالمعلومات الاستخبارية التي توفرت عليها حول الحادث، وقال إن مصر تتوقع ان تحاط علما بالمعلومات الاستخبارية المتوفرة عن الحادث «كونها الجهة الأقرب للقضية، بدل أن يتم نشرها في وسائل الاعلام بهذه الطريقة العلنية».

لكن السفير البريطاني لدى مصر، جون كاسون»، قال إنه كان على اتصال شخصي بالحكومة المصرية، مضيفا «وفرنا لهم كل المعلومات التي حصلنا عليها، وشرحنا لهم الاسس التي بنينا عليها قراراتنا»."

وأعلن تنظيم «ولاية سيناء» التابع لتنظيم «الدولة الإسلامية» مسؤوليتهم عن إسقاط الطائرة، ولكنهم لم يفصحوا عن الاسلوب الذي تم به ذلك.

ونسبت شبكة أن بي سي التلفزيونية الامريكية الجمعة إلى مسؤولين أمريكيين قولهم إنه أمكن رصد اتصالات بين قادة في التنظيم في سوريا وسيناء عن إسقاط الطائرة.

 

  كلمات مفتاحية

مصر الجامعة العربية الطائرة الروسية

«هآرتس»: استخبارات (إسرائيل) وراء تزويد لندن بتفاصيل إسقاط الطائرة الروسية

«إن بي سي» الأمريكية: اتصالات لقيادات «ولاية سيناء» تتباهى بإسقاط الطائرة الروسية

«ديلي ميل» تنشر صورا تؤكد سقوط الطائرة الروسية في مصر جراء قنبلة

بريطانيا: الطائرة الروسية المنكوبة في سيناء ربما أسقطت بعبوة ناسفة

«نحن من أسقطها» .. تسجيل صوتي لـ«ولاية سيناء» يؤكد فيه إسقاط الطائرة الروسية

مصر.. ليس سقوط طائرة فحسب

مسؤول أمريكي: احتمال تحطم الطائرة الروسية جراء قنبلة نسبته 99.9%

بريطانيا: لدينا معلومات «حساسة» حول الطائرة الروسية لم نتبادلها مع مصر

«السيسي» في تراجيديا روسية

خطر «الدولة الاسلامية» يتضاعف بعد تفجير الطائرة الروسية

سقوط طائرة سيناء و11 سبتمبر الروسي

الملك «سلمان» يوجه باستمرار رحلات السعودية إلى شرم الشيخ

وزير الخارجية المصري: نعترف باحتمال تعرض الطائرة الروسية لعملية إرهابية مدبرة