السلطات المصرية تدرج أسماء 18 من قيادات الإخوان على «قوائم الإرهاب»

الأحد 8 نوفمبر 2015 11:11 ص

أدرجت السلطات المصرية، أسماء 18 من قيادات جماعة الإخوان المسلمين المحكوم عليهم في القضية المعروفة إعلاميا باسم «قضية أحداث مكتب الإرشاد» على قائمة «الإرهاب»، لمدة 3 سنوات.

جاء ذلك بعدما نشرت الجريدة الرسمية في مصر، اليوم الأحد، حكما قضائيا من محكمة الجنايات، يقضي بوضع قيادات الجماعة الـ18 على قائمة الإرهاب.

وصدر الحكم، في أعقاب وضع محكمة النقض «أعلى هيئة قضائية للطعون في مصر» لحيثيات حكمها الصادر في 2 سبتمبر/أيلول الماضي، الخاص بإلغاء القرار الصادر من النائب العام السابق المستشار «هشام بركات»، بوضع ذات القيادات على «قوائم الإرهاب» بموجب القرار رقم 1 لسنة 2015 والصادر بتاريخ 23 مارس/آذار 2015.

وكانت محكمة النقض قد اعتبرت في حيثياتها أن القرار الصادر من النائب العام السابق «هشام بركات» بإدراج 18 من قيادات جماعة الإخوان على قائمة الإرهاب «لغوًا لا أثر له ومنعدم من الأساس ولا يعتد به ولا يجوز نظره من الأساس لبطلانه»، مؤكدة أن النيابة العامة ارتكبت خطأ قانونيا بإصدار قرار الإدراج، موضحة أن «النيابة العامة ليست سلطة لإدراج المتهمين على قوائم الإرهاب».

وأوضحت محكمة النقض أن «النيابة العامة وعلى رأس سلطتها النائب العام لم تتبع القانون حينما أصدرت القرار، وذلك لأن قانون تنظيم قوائم الكيانات الإرهابية، قصر دور النيابة على مجرد إعداد قائمتي الكيانات الإرهابية والإرهابيين، بعد أن تقرر الدائرة المختصة بمحكمة الجنايات إدراجهم في القائمة، أو من يصدر بشأنهم أحكام جنائية نهائية بإسباغ وصف الإرهاب عليهم».

قرار محكمة النقض، دفع النيابة إلى إرسال حكم المحكمة الصادر بحق الـ18 قياديا للجماعة في الأحداث المعروفة إعلاميا باسم «أحداث مكتب الإرشاد»، إلى محكمة جنايات القاهرة، التي أصدرت حكمها بوضع القيادات على قائمة الإرهاب.

وشمل الحكم الصادر في 28 فبراير/شباط الماضي، الحكم بالإعدام لـ4 من القيادات هم: «محمد عبدالعظيم البشلاوي»، و«مصطفى عبد العظيم البشلاوي»، و«عاطف عبد الجليل محمد السمري»، و«عبد الرحيم محمد عبد الرحيم»، وقضت بالمؤبد «25 عاما» على 14 آخرين.

وضمت قائمة المحكوم عليهم بالمؤبد، المرشد العام لجماعة الإخوان «محمد بديع»، ونواب المرشد «خيرت الشاطر» و«رشاد بيومي» و«محمود عزت»، والمرشد السابق للجماعة «محمد مهدي عاكف»، ورئيس حزب الحرية والعدالة المنحل «سعد الكتاتني»، وقيادات الإخوان والحزب «أيمن هدهد»، و«أسامة ياسين»، و«محمد البلتاجي»، و«عصام العريان»، و«حسام أبوبكر»، و«أحمد شوشة»، و«محمود أبوزيد»، و«رضا فهمي».

  كلمات مفتاحية

مصر الإخوان المسلمين قوائم الإرهاب قيادات الإخوان مكتب الإرشاد

الداخلية المصرية تعتقل 17 من الإخوان بتهمة «سد مواسير الصرف» في الإسكندرية

الرئاسة المصرية تتهم الإعلام بـ«تحريف» تصريحات «السيسي» عن «الإخوان»

«السيسي»: «الإخوان» جزء من الشعب المصري وأحكام الإعدام «لن تنفذ»

استطلاع لمعهد واشنطن: ثلث المصريين يؤيدون جماعة «الإخوان»

«التليغراف»: بودار ”وحدة سنية“ تشمل الرياض والدوحة و«الإخوان»

«الإخوان» تشترط رحيل «السيسي» وعودة «مرسي» كأساس لأي حوار

بالفيديو: «البلتاجي» يتهم قياديينِ بالداخلية المصرية بتعذيبه والمحكمة تأمر بالتحقيق

المؤبد لـ 4 والسجن 15 عاما بحق قياديين في «إخوان مصر»

مستشار «مرسي» المتهم بالإرهاب: كنت أدرس لضباط «الأمن الوطني»