بومبيو: تطبيع الإمارات حسم صفقة إف-35 الأمريكية لصالحها

الجمعة 13 أغسطس 2021 12:52 ص

أكد وزير الخارجية الأمريكي السابق "مايك بومبيو" أن صفقة بيع طائرات "إف-35" الأمريكية للإمارات كانت جزءا لا يتجزأ من اتفاقيات التطبيع مع إسرائيل، قبيل توقيعها العام الماضي.

وقال "بومبيو" لصحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، إن "سلسلة من الإجراءات سمحت للاتفاقيات بالتقدم والتوقيع عليها في نهاية المطاف، بما في ذلك صفقة المقاتلات الأمريكية إف-35".

وأشار إلى أن صفقة طائرات "إف-35" كانت "أمرا حاسما لإتمام اتفاقية التطبيع والمضي قدماً في توقيعها، وأنها طمأنت الإمارات بأن الولايات المتحدة وإسرائيل تعتبرانها شريكا أمنيا موثوقا به".

وحسب الصحيفة، فقد ذكر "بومبيو" أن مسؤولين في الإدارة الأمريكية في عهد الرئيس السابق "دونالد ترامب"، أقروا بأن اتفاق التطبيع وضع أبوظبي في وضع أفضل لاستلام هذه الأسلحة المتطورة".

وأضاف أن "اغتيال الجنرال الإيراني (قاسم) سليماني كان مرتبطا ارتباطا وثيقا باتفاقيات التطبيع، بشكل أثبت للعالم أن الولايات المتحدة عاقدة العزم في معركتها ضد إيران".

ووفق "بومبيو" فإن واشنطن وقعت مع أبوظبي صفقة بقيمة 23 مليار دولار لبيعها 50 طائرة "إف-35"، و18 طائرة دون طيار مسلحة، وتقنيات أخرى من عدد من كبار مقاولي الدفاع الأمريكيين.

وبحسب الاتفاق، فإنه من المقرر تسليم الطائرات بحلول عام 2027، إذ أصدر الرئيس الأمريكي الحالي "جو بايدن" مراجعة لعملية البيع بمجرد توليه منصبه وأعلن عن تقدمها في منتصف أبريل/نيسان الماضي.

 

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

مايك بومبيو تطبيع الإمارات مقاتلات أمريكية

صحيفة: الإمارات تهدد أمريكا بإلغاء صفقة إف-35 ومسيرات وذخائر متطورة بمليارات الدولارات