كندا تعتزم استقبال 20 ألف لاجئ أفغاني بعد تقدم طالبان

السبت 14 أغسطس 2021 07:51 ص

أعلن وزير الهجرة الكندي "ماركو مينديسينو"، أن بلاده تعتزم استقبال أكثر من 20 الف لاجئ أفغاني من الفئات الأكثر عرضة للخطر، بمن فيهم الناشطات البارزات ونشطاء حقوق الإنسان والصحفيين لحمايتهم من حركة "طالبان".

وقال "مينديسينو"، خلال إحاطة إعلامية، أن "كندا ستطور برنامجها الخاص للهجرة، لاستقبال أكثر من 20 ألف لاجئ أفغاني من الفئات الأكثر عرضة للخطر".

وتأتي الخطّة الكنديّة وسط مخاوف على سلامة المترجمين وسواهم من الأشخاص الذين عملوا مع القوّات الكندية في أفغانستان، واحتمال تعرضهم لخطر الانتقام والموت من قبل "طالبان".

وكانت الولايات المتحدة قد سرعت عملية استقبال آلاف اللجئين الأفغان، من المتعاونين مع القوات الأمريكية خلال فترة الغزو.

والجمعة، بعث 17 عضوا ديمقراطيا وجمهوريا بمجلس الشيوخ برسالة إلى "بلينكن" طالبوه فيها بتوسيع برنامج تأشيرات الهجرة للمتعاونين الأفغان مع القوات الأمريكية، حيث بدأت واشنطن خطة لإجلائهم ومنحهم تأشيرات للولايات المتحدة.

وتستعد واشنطن لإخلاء محتمل لسفارتها في العاصمة الأفغانية كابل، بعد تقارير عن تقدم قوات "طالبان" إليها وإمكانية السيطرة عليها خلال أسابيع أو أيام.

وتشهد الساحة الأفغانية، في الفترة الحالية، مواجهات دامية بين الحكومة وحركة "طالبان"، التي أعلنت سيطرتها على مناطق واسعة في البلاد، تشمل أكثر من 150 منطقة في عموم البلاد، بالإضافة إلى المعابر الحدودية مع طاجيكستان، ومراكز التفتيش على الحدود مع إيران وتركمانستان.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

لاجئون أفغان كندا طالبان أفغانستان

هاربون من طالبان.. وصول أول طائرة تقل المتعاونين الأفغان إلى أمريكا

قطر تحث طالبان على خفض التصعيد ووقف إطلاق النار

طالبان تمهد الطريق إلى كابل بعد السيطرة على المدن الكبرى

تعهد بتكاليفهم.. ساويرس يثير جدلا باقتراح استضافة مصر لاجئين أفغان

بعد وصفها طالبان بإخواننا.. انتقادات لوزيرة المرأة الكندية المسلمة