وسط توترات بحر العرب.. خامنئي يعين قائدا جديدا للبحرية الإيرانية

الثلاثاء 17 أغسطس 2021 09:48 م

قرر المرشد الأعلى في إيران، "علي خامنئي"، الثلاثاء، تعيين قائد جديد للقوات البحرية الإيرانية.

ونشر حساب المرشد الأعلى في "تويتر" بيانا له، بصفته القائد العام للقوات المسلحة الإيرانية، قال إنه يعين الأميرال "شهرام إيراني"، قائداً جديداً للقوة البحرية في الجيش الإيراني خلفا للأميرال "حسين خانزدي".

ودخل القائد الجديد للبحرية إلى جامعة الخميني للعلوم البحرية عام 1985، وبعد تخرجه في قيادة الملاحة وقيادة السفن من هذه الجامعة، تولى قيادة جميع أنواع الوحدات السطحية العائمة الخفيفة والثقيلة، بما في ذلك فرقاطات المدفعية وسفن الصواريخ وسفن الدعم ومدمرات فئة ألفاند.

وتشمل مسؤولياته السابقة رئيس عمليات المنطقة البحرية الأولى للجيش الإيراني (بندر عباس)، ورئيس الأركان ونائب قائد هذه المنطقة، ونائب رئيس العمليات في نداجا، ونائب رئيس التدريب البحري ونائب رئيس التدريب العسكري في البحرية.

وبالإضافة إلى خدمته في مجلس إدارة البحرية والتحدث في العديد من التدريبات البحرية المشتركة الهامة، تولى الأميرال "إيراني"، قيادة بعض أهم مهام أسطول الجيش، بما في ذلك العبور من قناة السويس في عام 1991 وقاد العديد من عمليات الإنقاذ البحري.

وجاء قرار "خامنئي" بتغيير قيادة القوات البحرية الإيرانية، وسط تصاعد التوترات في بحر العرب ومضيق هرمز والخليج العربي بعد هجمات على سفن وناقلات نفطية هناك متبادلة بين إيران وإسرائيل.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

البحرية الإيرانية الجيش الإيراني علي خامنئي مضيق هرمز بحر العرب

أمريكا ترجح خطف إيرانيين للناقلة "أسفلت برينسيس" في بحر العرب

أول سنّي يتولى المنصب.. ماذا نعرف عن القائد الجديد للبحرية الإيرانية؟

خامنئي يدعو حكومة رئيسي لتعزيز التجارة مع الجيران "باستثناء دولة أو اثنتين"

قد يكون إيراني.. الجيش الأمريكي يضبط أسلحة على متن قارب في بحر العرب