استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

هل هناك "طالبان" جديدة؟

الخميس 19 أغسطس 2021 07:15 م

هل هناك "طالبان" جديدة؟

خاصرة رخوة عالميا من جهة العنف عادت من جديد وتتحمل واشنطن المسؤولية عن كل ذلك.

"نهر من الدماء، ونهر من الدولارات استخدمتها أمريكا من أجل اقتلاع طالبان قبل عشرين عاما، وهاهم يعودون بالمجان أقوى وأشد بأسًا!"

أمريكا تعبت وفشلت بأفغانستان ولم تتمكن من خلق بديل حَداثي هناك وهنا تكمن قيمة القراءة المعمقة "سياسيا وثقافيا" لبلاد الشرق، وكيفية السائد المستبد فيها.

هزيمة أفغانستان تشبه هزيمة فيتنام، الأمريكي يغادر مهزومًا، ويترك البلاد بحالة يعلم الله وحده مآلاتها وعلى الجانب الآخر نراقب قلق العالم الغربي مما يجري!

طالبان ستفوز وستتمدد وأن خاصرة رخوة عالمية تتشكل هناك لكن الأهم أن ثمة جاذبًا سيتشكل لكثير من مُحبطى بلادنا فعلينا التشمير عن السواعد وانتظار القادم!!

*     *     *

أكاد أجزم ان الرهان على نسخة "لايت" من حركة طالبان سيكون مكلفا ومتسرعا؛ فخاصرة رخوة عالميا من جهة العنف عادت من جديد، وتتحمل واشنطن المسؤولية عن كل ذلك.

افغانستان بلاد شائكة، لا يمكن ترويضها ولا يمكن حتى إنقاذها، هذا ما اعلنته الولايات المتحدة الاميركية حين قررت ترك البلاد لطالبان.

من يراقب ما جرى في مطار كابول يدرك تماما ان أمريكا لم تعد شرطي العالم، وان ثمة تغيرات سيكون لها وقعها بعد هذا الحدث الكبير.

يقال إن واشنطن عقدت صفقة مع حركة طالبان تتعلق بعدم قيام الحركة بالاعتداء على المصالح الأمريكية، وعدم رعاية "داعش" وغيرها من الترهات.

وبتقديري إن أمريكا تعبت، وفشلت في افغانستان، كما أنها لم تتمكن من خلق بديل حَداثي هناك، وهنا تكمن قيمة القراءة المعمقة "سياسيا وثقافيا" لبلاد الشرق، وكيفية السائد المستبد فيها.

وكما قال غسان شربل: "نهر من الدماء، ونهر من الدولارات استخدمتها أمريكا من أجل اقتلاع طالبان قبل عشرين عاما، وهاهم يعودون بالمجان أقوى وأشد بأسًا!".

هزيمة كابول تشبه هزيمة سايغون، الأمريكي يغادر مهزومًا، ويترك البلاد الى حالة يعلم الله وحده مآلاتها، وعلى الجانب الآخر نراقب قلق العالم الغربي مما يجري!

المحسوم أن طالبان ستفوز وستتمدد، وأن خاصرة رخوة عالمية بدأت بالتشكل هناك، لكن المحسوم الأهم أن ثمة جاذبًا سيتشكل لكثير من مُحبطى بلادنا، فعلينا التشمير عن السواعد وانتظار القادم!!

* عمر عياصرة كاتب وإعلامي، عضو مجلس النواب الأردني

المصدر | السبيل

  كلمات مفتاحية

أفغانستان، خاصرة رخوة، طالبان، الأمريكي، هزيمة، الولايات المتحدة،

مسؤول: طالبان بدأت بمناقشة مستقبل أعضاء قوات الأمن الأفغانية‎