بريطانيا: لدينا معلومات «حساسة» حول الطائرة الروسية لم نتبادلها مع مصر

الثلاثاء 10 نوفمبر 2015 05:11 ص

أكد وزير الخارجية البريطاني «فيليب هاموند»، أمس الإثنين، أن بلاده تمتلك معلومات استخباراتية ذات طبيعة «حساسة» بشأن تحطم الطائرة الروسية في سيناء، شمال شرق مصر، الأسبوع الماضي.

وقال «هاموند»: «لقد كانت بريطانيا من أولى دول العالم التي اتخذت قرارا بتعليق الرحلات السياحية إلى شرم الشيخ، وذلك بناء على المعلومات المتاحة لدينا، وأيضا بناء على معلومات استخباراتية حساسة لم نتبادلها مع مصر لأسباب واضحة»، بحسب «وكالة الأناضول للأنباء».

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها الوزير البريطاني للصحفيين عقب انتهاء جلسة لمجلس الأمن، بمقر الأمم المتحدة بنيويورك، لكن «هاموند» لم يكشف عن الأسباب التي وصفها بـ«الواضحة» لعدم تبادل تلك المعلومات الاستخباراتية مع مصر، واكتفي بقوله «إن هناك آلاف من السياح البريطانيين الراغبين في الذهاب إلى شرم الشيخ لقضاء موسم الأجازات والأعياد ونحن نأمل أن يتم ذلك في أقرب وقت».

في السياق ذاته، قال مصدر بالحكومة الأمريكية إن روسيا ومصر لم تقبلا عرضا من مكتب التحقيقات الاتحادي للمساعدة في التحقيق في سقوط الطائرة الروسية.

وقال «جوشوا كامبل» المتحدث باسم مكتب التحقيقات الاتحادي إن المكتب عرض «مساعدة في الطب الشرعي» وخدمات أخرى لم يحددها على مصر وروسيا، بحسب وكالة «رويترز».

وقبل يومين، أكد مسؤول أمريكي مطلع على سير التحقيقات، أن «نسبة احتمال أن الطائرة تحطمت بسبب قنبلة يبلغ 99.94%».

وتأتي هذه التصريحات في الوقت الذي تستمر فيه الاستخبارات الأمريكية والبريطانية في تحليل المحادثات والمعلومات التي تم تقفيها في المنطقة عقب تحطم الطائرة لمعرفة المدى ارتباط منفذي هذا الهجوم.

وقال مسؤولون فرنسيون الجمعة، إن انفجارا عنيفا داخل الطائرة كان سبب تحطمها.

يذكر أن الحكومتين البريطانية والأمريكية قالتا إن المعلومات الاستخبارية التي حصلتا عليها تشير الى أن احتمال تعرض الطائرة لانفجار قنبلة هو احتمال قوي.

وفي وقت سابق، انتقد وزير الخارجية المصري «سامح شكري» إخفاق دول لم يسمها بتزويد مصر بالمعلومات الاستخبارية التي توفرت عليها حول الحادث، وقال إن مصر تتوقع ان تحاط علما بالمعلومات الاستخبارية المتوفرة عن الحادث «كونها الجهة الأقرب للقضية، بدل أن يتم نشرها في وسائل الاعلام بهذه الطريقة العلنية».

لكن السفير البريطاني لدى مصر، «جون كاسون»، قال إنه كان على اتصال شخصي بالحكومة المصرية، مضيفا «وفرنا لهم كل المعلومات التي حصلنا عليها، وشرحنا لهم الاسس التي بنينا عليها قراراتنا».

وأعلن تنظيم «ولاية سيناء» التابع لتنظيم «الدولة الإسلامية» مسؤوليتهم عن إسقاط الطائرة، ولكنهم لم يفصحوا عن الاسلوب الذي تم به ذلك.

ونسبت شبكة إن بي سي التلفزيونية الامريكية الجمعة إلى مسؤولين أمريكيين قولهم إنه أمكن رصد اتصالات بين قادة في التنظيم في سوريا وسيناء عن إسقاط الطائرة.

  كلمات مفتاحية

الطائرة الروسية مصر بريطانيا معلومات استخباراتية الدولة الإسلامية

مسؤول أمريكي: احتمال تحطم الطائرة الروسية جراء قنبلة نسبته 99.9%

الجامعة العربية: نرفض الهجوم على مصر أو المس بها بعد حادث الطائرة الروسية

«هآرتس»: استخبارات (إسرائيل) وراء تزويد لندن بتفاصيل إسقاط الطائرة الروسية

«ديلي ميل» تنشر صورا تؤكد سقوط الطائرة الروسية في مصر جراء قنبلة

ترجيحات غربية بتعاون «الدولة الإسلامية» و«القاعدة» في تفجير الطائرة الروسية

«أوغلو»: تعديل الدستور ليس لتقوية «أردوغان» وحل الأزمة السورية مرتبط برحيل «الأسد»

«السيسي» في تراجيديا روسية

خطر «الدولة الاسلامية» يتضاعف بعد تفجير الطائرة الروسية

سقوط طائرة سيناء و11 سبتمبر الروسي

هذه بلدة لا مستقبل لها!

المتحدث باسم حكومة بريطانيا: تبادلنا المعلومات مع مصر حول الطائرة الروسية

«بوتين»: روسيا في مرحلة نهائية من فحص مواد تخص الطائرة المنكوبة

من سيدفع تعويضات الطائرة الروسية .. الحكومة في مصر أم شركات التأمين؟