المقاطعة الأكاديمية لإسرائيل: الاتفاقيات بين جامعات مغربية وإسرائيلية تطبيع سافر

الخميس 26 أغسطس 2021 09:49 م

وصفت الحملة الفلسطينية للمقاطعة الأكاديمية والثقافية لإسرائيل (PACBI) الاتفاقيات بين جامعات مغربية وإسرائيلية بأنها "تطبيع سافر، وتغريد خارج سرب الشعب المغربي الحر".

واستنكرت الحملة، في بيان لها، توقيع جامعة الملك محمد السادس في المغرب مذكرة تفاهم تطبيعية مع الجامعة العبرية، ودعت طلبة وأساتذة الجامعة المغربية إلى مقاطعة البرامج كافة التي ستنتج عن هذه الاتفاقيات.

وذكر البيان أن نقل التطبيع من المستوى الرسمي إلى المستويين الأكاديمي والشعبي "إمعان في خيانة القضية الفلسطينية التي طالما اعتبرها الشعب المغربي كما شعوب المنطقة العربية جمعاء قضيته المركزية".

وأشارت الحملة إلى أن الجامعة العبرية اعتبرت توقيع هذه الاتفاقية خطوة تاريخية ستترتب عليها برامج تبادل للطلاب وأعضاء الهيئة التدريسية، فضلا عن مشاريع البحث المشترك والشهادات العلمية المشتركة على مستويات الزراعة وإدارة الأعمال والصيدلة والعلوم الطبيعية والرياضيات وهندسة الحاسوب.

وأكد البيان أن "الجامعات الإسرائيلية جزء لا يتجزأ من منظومة الاستعمار، ومتورطة في جرائمه المستمرة بحق الشعب الفلسطيني وشعوب المنطقة العربية، إذ تلعب هذه الجامعات دورا أساسيا في تطوير المعارف والتقنيات القمعية العسكرية والأمنية الإسرائيلية، ما دعا المجتمع المدني الفلسطيني إلى إطلاق نداء المقاطعة الأكاديمية لهذه الجامعات المتواطئة، لزيادة عزلة العدو الإسرائيلي دوليا".

ولفتت الحملة إلى أن تل أبيب طورت جامعة "عقيدة الضاحية" الداعية لتدمير البنية التحتية المدنية واستهداف المدنيين للضغط على المقاومة، ما يعد جرائم حرب حسب القانون الدولي، مبينا أن الجامعة العبرية المقامة جزئيا على أراض فلسطينية مسلوبة متورطة في إطلاق برامج تعليمية مصممة لتسهيل حياة جنود الجيش الإسرائيلي وأعضاء جهاز المخابرات الإسرائيلي.

كما نوه البيان إلى أن جامعة بن جوريون تشتمل على معهد "الأمن الداخلي" المتخصص في تطوير التكنولوجيا العسكرية الإسرائيلية وتتعاون هي الأخرى مع مكونات الجيش في مجالات مختلفة.

ودعت الحملة مجتمع جامعة محمد السادس والمجتمع المدني المغربي لتكثيف الضغط المحلي حتى تلغي الجامعة هذه الاتفاقيات والتفاهمات بشكل نهائي، "انسجاما مع الموقف التاريخي للشعب المغربي الداعم للقضية الفلسطينية أولا، وانطلاقا من موقف قوى الشعب المغربي التي أجمعت على رفضها لاتفاقية الخيانة".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

المغرب إسرائيل محمد السادس جامعة بن غوريون

دعوة لمقاطعة السوق الحرة الأمريكية لدعمها المستوطنين الإسرائيليين