الرئيس الفرنسي ماكرون يصل إلى بغداد لحضور مؤتمر دول جوار العراق

السبت 28 أغسطس 2021 02:36 ص

وصل الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، فجر السبت، إلى العاصمة العراقية بغداد، لحضور مؤتمر "دول جوار العراق"، بحسب وكالة الأنباء العراقية.

وكان وزير الخارجية الفرنسي، "جان ايف لو دريان"، قد زار العراق في يوليو/تموز وقال وقتها إنه يريد أن تقف فرنسا إلى جانب العراق داعمة قواتها في قتالها بقايا تنظيم "الدولة الإسلامية".

وتنطلق "قمة بغداد"، أو مؤتمر "دول جوار العراق"، السبت، وسط تحديات متنامية تواجهها الحكومة العراقية على المستويات الاقتصادية والسياسية والأمنية.

والأربعاء الماضي، أعلنت الرئاسة الفرنسية، مشاركة "ماكرون" في المؤتمر، فيما أشارت إلى أنه سيزور إقليم كردستان العراق ومدينة الموصل أيضا.

وذكرت الرئاسة، أن "ماكرون الذي قام بزيارة وجيزة للعراق في 2 سبتمبر/أيلول 2020، يريد إظهار دعمه للدور المحوري للعراق ولمكافحة الإرهاب وتنمية البلاد والمساعدة في تخفيف التوترات".

ومن المتوقع أن يتطرق "ماكرون" في محادثاته الثنائية إلى قضايا إقليمية مثل الوضع في أفغانستان، وكذلك وضع الجهاديين الفرنسيين المعتقلين في العراق ومسألة حقوق المرأة.

ويتوجه الرئيس الفرنسي، الأحد، إلى إقليم كردستان العراق، ثم إلى مدينة الموصل التي دمرت أقسام منها بعد أن ظلت في أيدي تنظيم "الدولة الإسلامية" لمدة ثلاث سنوات، بحسب وكالة "فرانس برس".

وأوضحت الرئاسة الفرنسية أن "ماكرون" سيتحدث في الموصل مع طلاب وكذلك شخصيات "مؤثرة" قبل أن يظهر دعمه لمسيحيي الشرق بزيارة كنيسة سيدة الساعة، كما سيزور موقع إعادة إعمار مسجد النوري السني الذي دمره التنظيم.

وفي أربيل، سيذكر "ماكرون" سلطات كردستان العراق بـ"قوة دعم فرنسا في مكافحة الإرهاب"|، كما سيلتقي بالزعيم الكردي التاريخي "مسعود بارزاني" لتكريم البيشمركة، بحسب الوكالة الفرنسية.

المصدر | الخليج الجديد + فرانس برس

  كلمات مفتاحية

العلاقات العراقية الفرنسية إيمانويل ماكرون قمة بغداد مؤتمر دول جوار العراق

وصول أمير قطر ورئيس مصر.. بدء استقبال وفود مؤتمر دول جوار العراق

مصدر: اجتماع للسيسي وتميم على هامش مؤتمر دول جوار العراق

دعم العراق أولوية.. انطلاق قمة بغداد الإقليمية بمشاركة 9 دول

الرئيس العراقي يجري مباحثات مع نظيره المصري وأمير قطر

ماكرون: خصصنا ميزانية لدعم مناطق العراق المحررة

ماكرون يكشف عن مستقبل القوات الفرنسية في العراق

بعد بغداد.. ماكرون يصل إلى أربيل ويلتقي بارزاني ويزور الموصل

بالتزامن مع الانسحاب الأمريكي.. فرنسا تضع عينها على العراق

مخاوف تركية وفرص اقتصادية.. إيطاليا وفرنسا تسعيان لأدوار بارزة بالعراق