بمشاركة قطر وتركيا.. واشنطن تعقد اجتماعا لمناقشة الخطوات المقبلة في أفغانستان

الاثنين 30 أغسطس 2021 11:45 ص

تعقد واشنطن اجتماعا، الإثنين، مع شركائها لمناقشة الخطوات المقبلة في أفغانستان، في وقت دخلت عمليات الإجلاء من كابل مرحلتها الأخيرة.

ويشارك وزراء خارجية دول عدة في مؤتمر عبر الفيديو لمناقشة الخطوات المقبلة في أفغانستان، وفقا لوزارة الخارجية الأمريكية.

وقالت الخارجية الأمريكية في بيان "سيبحث المشاركون في نهج منسق للأيام والأسابيع المقبلة".

ويشارك في المناقشات ممثلون عن فرنسا وكندا وألمانيا وإيطاليا واليابان والمملكة المتحدة وتركيا وقطر والاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي.

وتنظم واشنطن هذا الاجتماع بين "الشركاء الرئيسيين" عشية اليوم الذي يغادر فيه الجيش الأمريكي أفغانستان بعد 20 عاما من الحرب وبعد أكثر من أسبوعين بقليل على سيطرة "طالبان" على البلاد.

وأشار البيان إلى أن "أنتوني بلينكن" وزير الخارجية الأمريكي سيتحدث بعد الاجتماع لتقييم الخطوات الأمربكية الأخيرة في أفغانستان.

ويعقد الاجتماع غداة إعلان الولايات المتحدة أنها نفّذت ضربة "دفاعية" لطائرة من دون طيار استهدفت آلية مملغمة بهدف "القضاء على تهديد وشيك" لمطار كابل مصدره تنظيم "الدولة الإسلامية" في ولاية خرسان.

وكان الرئيس الأمريكي "جو بايدن" حذر السبت من هجوم جديد "محتمل جدا" بعد هجوم الخميس قرب مطار كابل والذي تبناه تنظيم "الدولة الإسلامية" وخلف أكثر من 100 قتيل بينهم 13 جنديا أمريكيا.

وردا على ذلك، شنت واشنطن ضربة بواسطة طائرة من دون طيار في أفغانستان أسفرت عن مقتل عنصرين في التنظيم وإصابة ثالث، محذرة من أن هذه الضربة لن تكون "الأخيرة".

كما يعقد الإثنين في مقر الأمم المتحدة اجتماع للأعضاء الدائمين في مجلس الأمن الدولي بشأن الوضع في أفغانستان.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الخارجية الأمريكية بلينكن أفغانستان طالبان قطر تركيا الولايات المتحدة

وول ستريت جورنال: واشنطن تحمي انسحاب قواتها من أفغانستان بحاملة الطائرات ريجان

وزير خارجية قطر يزور أنقرة بدعوة من نظيره التركي