بعد زيارة طحنون.. محمد بن زايد يهاتف الرئيس التركي

الاثنين 30 أغسطس 2021 11:22 م

أجرى ولي عهد أبوظبي، "محمد بن زايد"، الإثنين، اتصالا هاتفيا بالرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، بحسب ما أعلنت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية "وام".

وقالت الوكالة إن "الاتصال تناول العلاقات الثنائية والسبل الكفيلة بتعزيزها وتطويرها بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين وشعبيهما الصديقين".

وأشارت الوكالة إلى أن "بن زايد" و"أردوغان" تبادلا وجهات النظر بـ"عدد من القضايا والملفات الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك".

وجاء الاتصال بعد أيام من زيارة أجراها مستشار الأمن القومي في الإمارات، "طحنون بن زايد"، إلى تركيا، التقى خلالها الرئيس التركي، ومسؤولين آخرين.

وكان "أردوغان" قال، في تصريحات تليفزيونية، عقب لقائه مع "طحنون بن زايد" في أنقرة، إنه "يمكن أن تكون هناك تقلبات في العلاقات الثنائية بين تركيا والإمارات، يمكن أن يحدث هذا بين أي بلدين وهذا طبيعي،.. وأنا أفكر أيضًا في الاجتماع مع ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد"، وفق ما نقلته صحيفة "ديلي صباح".

فيما نقلت وكالة "الأناضول" عن "أردوغان" قوله خلال اللقاء المتلفز أيضا إن الإمارات ستقوم قريبا باستثمارات كبيرة في بلاده، مضيفا أن دولة الإمارات لديها أهداف وخطط استثمارية جادة للغاية في تركيا.

وخلال السنوات الأخيرة الماضية، تدهورت العلاقات بين الإمارات وتركيا، على خلفية خلافات في وجهات النظر في العديد من الملفات الإقليمية؛ لا سيما فيما يتعلق بمواقف الدولتين المتباينة من جماعة "الإخوان المسلمون"، والحرب في ليبيا.

لكن في يناير/كانون الثاني الماضي، قالت صحيفة "تركيا" (محلية) إن اتصالات تجرى بين أنقرة وأبوظبي بهدف تحسين العلاقات، في وقت عادت فيه معاملة منح المواطنين الأتراك تأشيرة الدخول للإمارات إلى طبيعتها، بعد التضييق عليها في الفترة السابقة.

وفي الشهر ذاته، قال وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو"، للصحفيين ردا على سؤال عن العلاقات مع القاهرة وأبوظبي: "إذا اتخذوا خطوات صادقة وملموسة وبناءة، فإننا سنرد عليهم إيجابا أيضا".

وذكر الوزير أن تركيا تلقت "رسائل إيجابية" من أبوظبي، لكنها ترغب في رؤية خطوات إيجابية أيضا.

المصدر | الخليج الجديد + وام

  كلمات مفتاحية

العلاقات الإماراتية التركية محمد بن زايد رجب طيب أردوغان تقارب اتصال هاتفي طحنون بن زايد

قرقاش: اتصال أردوغان وبن زايد كان إيجابيا ووديا للغاية

سفير تركيا لدى الإمارات يعلن عن بدء حقبة جديدة في العلاقات بين البلدين

تقارب جديد.. الإمارات تقدم 10 ملايين دولار لتأهيل الغابات في تركيا