رويترز تنشر نص آخر مكالمة بين بايدن وغني قبل اجتياح طالبان لأفغانستان

الأربعاء 1 سبتمبر 2021 12:48 ص

أظهر تسريب، آخر مكالمة هاتفية جمعت الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، بنظيره الأفغاني "أشرف غني"، قبل اجتياح حركة "طالبان" لجميع أنحاء البلاد، أن الإدارة الأمريكية كانت تثق في قدرات القوات العسكرية الأفغانية على مواجهة "طالبان"، ومنعها من السيطرة على البلاد.

ونشرت وكالة "رويترز" مقتطفات من تفريغ مكتوب، قالت إنها حصلت عليه للمكالمة بين "بايدن" و "غني"، والتي تمت يوم 23 يوليو/تمو ز الماضي، واستمرت لحوالي ربع الساعة، حسب الوكالة.

وتضمن الاتصال مناقشة الزعيمين للمساعدات العسكرية والإستراتيجية السياسية، وتنظيم المراسلات التكتيكية، لكن لم يكن أي منهما مدركًا أو مستعدًا للخطر الداهم على الأبواب، ولا لأن تسقط البلاد بأكملها في يد "طالبان".

وفي المكالمة، عرض "بايدن" مساعدات إذا تمكن "غني" من أن يوضح علنًا أن لديه خطة للسيطرة على الأوضاع المتدهورة في أفغانستان، وقال: "سنواصل تقديم دعم جوي مكثف إذا علمنا ما هي الخطة".

وقبل أيام من تلك المكالمة، شنت الولايات المتحدة ضربات جوية لدعم قوات الأمن الأفغانية، وهي خطوة قالت حركة طالبان إنها انتهاك لاتفاق الدوحة للسلام.

كما نصح الرئيس "بايدن"، نظيره "غني"، بأن يحصل على موافقة أفغان نافذين على استراتيجيته العسكرية من وقتها فصاعدًا ثم وضع "شخصية مقاتلة" لتقود تلك الجهود، في إشارة لوزير الدفاع الجنرال "بسم الله خان محمدي".

وأشاد "بايدن"، في المكالمة بالقوات المسلحة الأفغانية، التي دربتها ومولتها الحكومة الأمريكية، وقال لـ"غني": "من الواضح أن لديك أفضل جيش.. لديك 300 ألف جندي مسلحين جيدًا، مقابل 70 أو80 ألفًا، وهم بالطبع قادرون على القتال جيدًا".

لكن بعد أيام من ذلك، بدأ الجيش الأفغاني في التقهقر في أنحاء البلاد، وعواصم الأقاليم، دون قتال يذكر في مواجهة "طالبان".

وخلال أغلب المكالمة، ركز "بايدن" على ما وصفه بأنه "نظرة" الحكومة الأفغانية للمشكلة.

وقال: "أحتاج لأن أقول لك وجهة النظر، والمفهوم السائد حول العالم، وفي أجزاء من أفغانستان، أعتقد أن الأمور لا تسير بشكل جيد فيما يتعلق بالقتال ضد طالبان.. وهناك حاجة، إذا كان ذلك صحيحًا أو لا، لرسم صورة مختلفة".

وأضاف "بايدن" لـ"غني"، أن عقد شخصيات سياسية أفغانية بارزة لمؤتمر صحفي معًا لدعم إستراتيجية عسكرية جديدة "سيغير من المفهوم السائد، وسيغير الكثير من الأمور على ما أعتقد".

وفر "أشرف غني" من كابل، قبيل سيطرة حركة "طالبان" عليها في منتصف أغسطس/آب، في خطوة مثلت قمة انهيار الحكومة الأفغانية، المدعومة أمريكيا، أمام "طالبان".

وانتقد "بايدن"، خلال خطاب وجهه إلى الأمريكيين في 16 أغسطس، "أشرف غني" بسبب فراره من كابل، واتهمه بأنه رفض الانخراط في الدبلوماسية للتوصل إلى تسوية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الأمريكية الأفغانية طالبان جو بايدن أشرف غني مكالمة تسريب

بايدن: لن نحارب عن الأفغان.. ومهمتنا لم تكن بناء دولة لهم

بوليتيكو: البنتاجون اعتقد أن القوات الأفغانية قادرة على صد طالبان

دون شروط مسبقة.. حكمتيار يعلن دعمه لحكومة طالبان المرتقبة

بعد فراره.. أشرف غني يعتذر للشعب الأفغاني ويصف انتهاء حكمه بالمأساة

تركي الفيصل: هزيمة أمريكا بأفغانستان تنذر بتحولات كبرى في موازين القوى