استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

قطعت أوروبا قول كل خطيب

الثلاثاء 7 سبتمبر 2021 05:02 م

قطعت أوروبا قول كل خطيب

بدأ يتبلور مفهوم أميركي للأمن، جديد إلى حدٍّ ما، يرى الصين وروسيا مصدر خطر مزدوج هو الأكبر عليها.

رد الفعل الأوروبي على الانسحاب الأميركي من أفغانستان هو "ترجمة رصينة" لخطاب ترامب الشعبوي الخشن.

يتبلور مفهوم أميركي للأمن جديد يرى الصين وروسيا مصدر خطر مزدوج هو الأكبر عليها خاصة في حال تحالفهما.

الانسحاب الأميركي كشف عن هلع أوروبي أكثر حدّة ورغبة أوروبية أكثر جموحًا في استمرار استخدام القوة لرسم خريطة العالم!

لو أنصفت روسيا ومعها مشايعوها العرب لاعترفوا بأن أميركا خلال 20 عامًا مضت كانت تحميها بدماء مواطنيها وبأموال دافع الضرائب الأميركي!

اليوم في 2021 تطرح أوروبا الموقف "معكوسًا": نحتاج ذراعًا عسكريًا أوروبيًا نملأ به فراغ الانسحاب الأميركي من الشرق الأوسط وامتداداته حتى تخوم الصين.

*     *     *

وسط بازار تحليلات عربي لا يخلو من التحريض والتنميط والدسّ، جاء رد الفعل الأوروبي على الانسحاب الأميركي من أفغانستان مفاجئًا وكاشفًا، وبدرجة ما محرجًا لمن أكّدوا أن الاحتلال الأميركي لأفغانستان كان "خيارًا" منفردًا تعارضه روسيا وأوروبا، أو ربما أطراف أوروبية فاعلة!

فإذا بالانسحاب الأميركي يكشف عن هلع أوروبي أكثر حدّة، ورغبة أوروبية أكثر جموحًا في الاستمرار في استخدام القوة لرسم خريطة العالم!

واللحظة الكاشفة في هذا السياق ربما كانت لحظة التدخل العسكري الأطلسي في البلقان في العام 1998. يومها ظلت أوروبا متردّدة في مواجهة حريق البلقان المروّع، ونجحت أميركا وقتها في قيادة أوروبا أو "اقتيادها"، لتنفيذ عمل عسكري ضد نظام سلوبودان مليوسيفيتش ما يزال يجلب لعناتٍ على أميركا.

واليوم في 2021، تطرح أوروبا الموقف "معكوسًا": نحتاج ذراعًا عسكريًا أوروبيًا نملأ به فراغ الانسحاب الأميركي من الشرق الأوسط وامتداداته حتى تخوم الصين.

والمداولات الأوروبية العلنية التي شملت مسؤولي الدفاع والدبلوماسية تدور حول خطرٍ يهدّد "الغرب" بالمعنيين، السياسي والحضاري، قد يكون من المستهدف تلخيصه في أيقونة واحدة: حركة طالبان.

والتباكي على الاختلاف في التصوّرات والممارسات بين شرق الأطلسي وغربه، بدأ مساره الأكثر درامية باتفاق بريكست في 2016، وتلاه منعطف غير مسبوق في علاقة الحليفين الغربيين بحديث دونالد ترامب عن كلفة أمن الحلفاء الذي تدفعه أميركا من دون مبرر.

وقد جاء التصعيد الأميركي في التعامل مع الملف الصيني والسعي الفعلي إلى تكوين تحالف لمواجهتها، ضم أطرافًا ليس بينها أوروبا، ليعزّز التمايز بين "أمنين": أمن أوروبي لا إجماع على مصدر الخطر الرئيس عليه، حيث شرق أوروبا وشمالها الأقصى يعتبران روسيا الخطر الأكبر، بينما جنوب أوروبا، بالأساس، يرى جنوب المتوسط وامتداداته جنوبًا وشرقًا مصدر الخطر.

في المقابل، بدأ يتبلور مفهوم أميركي للأمن، جديد إلى حدٍّ ما، يرى الصين وروسيا مصدر خطر مزدوج هو الأكبر عليها، وخصوصا في حال تحالفهما. والانتقادات الأوروبية للانسحاب الأميركي هي، في الحقيقة، تعبير عن عجز أوروبي مزمن. وما تغيَّر حتى اللحظة هو الخطاب وحسب، فاللهجة أكثر حدّة وسوداوية، وليست أكثر شجاعة، وإن بدت ظاهريًا كذلك.

وقد حاولت فرنسا، خلال السنوات القليلة، قيادة موقف أوروبي يتمسّك بالنفوذ الفرنسي التاريخي جنوب المتوسط. وكانت للوسائل التي اختارتها في ليبيا وتونس ومالي وغيرها آثار جانبية مسّت مصالح كل من أميركا، وألمانيا، وإيطاليا، بدرجاتٍ متفاوتة، وشهدت السنوات القليلة الماضية انتكاسات لا تخطئها العين في نطاق نفوذها التاريخي.

ومن مفارقاتٍ لا تخلو من سخرية أن رد الفعل الأوروبي على الانسحاب الأميركي من أفغانستان هو "ترجمة رصينة" لخطاب ترامب الشعبوي الخشن: أوروبا من دون أميركا مكشوفة الظهر. و"القارّة العجوز"، وهي تعلن حقيقة أزمتها، "لا تكذب ولا تتجمّل"، بل تجلس على كرسي الاعتراف.

وحديث الآثار الجسيمة على الغرب بسبب عودة حركة طالبان إلى السلطة في أفغانستان يجعل أوروبا تتبادل المواقع مع أميركا، فما اعتبره أوروبيون كثيرون "الطبيعة التبشيرية" المرفوضة للتدخل العسكري الأميركي عمومًا (من المستشار الألماني السابق غيرهارد شرويدر إلى الرئيس الفرنسي السابق جاك شيراك وغيرهما) أصبح اليوم الهدف الذي يشعر مسؤولون أوروبيون كثيرًا بالصدمة بسبب الفشل في تحقيقه في أفغانستان.

لقد قطعت أوروبا قول كل خطيب، بردّ فعلها الصاخب على الانسحاب الأميركي من أفغانستان وتأثيراته، فدرجة حرارة الحوار حول القضية نفسها، في أميركا التي دفعت الثمن الأكبر سياسيًا واقتصاديًا وعسكريًا أقل من نظيرتها في أوروبا.

ولعل المثير للدهشة، في الوقت نفسه، أن القسم الأكبر من الخطاب السائد في العالم العربي، عن الانسحاب، لا يحمل أيًا من وجهتي النظر، بل هو أقرب إلى الخطاب الروسي، وهو خطابٌ تلخصه مفردات: الشماتة، الخوف، الدس، ...، ...، وكأنه كان على أميركا، كما قال الرئيس بايدن، أن تظل تنفق 300 مليون دولار يوميًا في الطريق الخطأ.

ولو أنصفت روسيا، ومعها مشايعوها العرب، لاعترفوا بأن أميركا، خلال عشرين عامًا مضت، كانت تحميها (صراحةً أو ضمنًا) بدماء مواطنيها وبأموال دافع الضرائب الأميركي!

* ممدوح الشيخ كاتب وباحث مصري

المصدر | العربي الجديد

  كلمات مفتاحية

أوروبا، حركة طالبان، بريكست، ترامب، بايدن، روسيا، الصين، الأمن،