تسيير أول رحلة دولية من كابل منذ انسحاب الأمريكيين

الخميس 9 سبتمبر 2021 07:05 م

أقلعت من مطار كابل، الخميس، أول رحلة طيران تجارية دولية منذ انسحاب القوات الأمريكية من المطار، وذلك في أعقاب إعلان "طالبان" فتح أجواء أفغانستان أمام الرحلات المدنية، في وقت شكرت فيه قطر حركة "طالبان" على مساعدتها في إعادة تشغيل المطار.

وأكدت قناة "الجزيرة" القطرية أن هذه الرحلة توجهت إلى الدوحة، فيما نقلت وكالة "أسوشيتد برس" أن عشرات الأجانب بينهم أمريكيون كانوا على متن الرحلة، بما يعد أول عملية إجلاء منذ إتمام انسحاب القوات الأمريكية.

وأعلن مصدر في "طالبان" لوكالة "نوفوستي" الروسية عن إعادة فتح المجال الجوي لأفغانستان، بعد إعادة تشغيل مركز المراقبة في مطار كابل، موضحا أنه أصبح بإمكان رحلات الطيران الأجنبية مجددا عبور أجواء أفغانستان.

ويأتي ذلك على خلفية تقارير صحفية مفادها أن "طالبان" وافقت على السماح لـ200 أجنبي بمغادرة أفغانستان.

وأكدت "رويترز" نقلا عن مسؤول أمريكي أن "طالبان" وافقت على إجلاء هؤلاء الناس تحت ضغوط مبعوث الولايات المتحدة الخاص إلى أفغانستان، "زلماي خليل زاد"، مضيفا أنهم من المتوقع أن يغادروا كابل الخميس على متن رحلات شارتر.

ومن جانبه، أعرب وزير الخارجية القطري، "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، عن شكر بلاده لحركة "طالبان" على مساعدتها في إعادة تشغيل مطار العاصمة الأفغانية كابل.

وقال "آل ثاني"، خلال لقاء مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الباكستاني، "شاه محمود قريشي"، "تمكنا من تسيير أول رحلة من أفغانستان قبل ساعة".

وأوضح أنه تم اختبار مطار كابل ووضع المتطلبات اللازمة لتشغيله واليوم كانت هناك رحلات بين كابل والدوحة، معربا عن شكر بلاده لحركة "طالبان" على مساعدتها في إعادة تشغيل المطار.

ودعا وزير الخارجية القطري إلى دعم عملية انتقال سلمي في أفغانستان ومساعدة شعبها، وشدد على ضرورة أن تكون المساعدة الإنسانية للبلاد منفصلة عن أي تطورات سياسية هناك.

وكانت قطر وتركيا قد أرسلتا خبراء فنيين إلى كابل للعمل على إعادة تشغيل مطار المدينة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر مطار كابل وزير الخارجية القطري أفغانستان طالبان

رويترز: العالم مدين لقطر بسبب أفغانستان.. وهذا ما تنتظره الدوحة