سياسات الدول الغنية تخفض حصص أفريقيا من لقاحات كورونا

الجمعة 10 سبتمبر 2021 12:40 م

قالت مديرة منظمة الصحة العالمية في أفريقيا "ماتشيديسو مويتي" إن القارة السمراء ستتلقى جرعات من لقاح "كورونا" أقل بنسبة 25% مما كان متوقعا هذا العام، وأرجعت سبب الانخفاض إلى أن بعض الدول بدأت بإعطاء جرعات ثالثة مُعززة.

وأضافت "مويتي": "تم تعديل توقعات شحنات كوفاكس لبقية العام نزولا بنسبة 25%".

وذكرت "أن إدخال فكرة الجرعات المنشطة من قبل بعض البلدان التي بدأت بالفعل في إعطاء جرعات معززة يعني حقا في النهاية أنه كان لابد من إجراء حساب وتوقع أننا سنحصل على جرعات أقل بنسبة 25% مما كنا نتوقعه قبل نهاية العام".

وأشارت "مويتي" إلى أنه "في الأسبوع الماضي، قدم مرفق كوفاكس أكثر من 5 ملايين جرعة إلى البلدان الأفريقية. لقد شعرت بالحزن لقراءة 3 أضعاف الجرعات التي تم التخلص منها في الولايات المتحدة وحدها، 15 مليون جرعة منذ مارس/أذار 2021".

وقالت منظمة الصحة العالمية في أفريقيا، في بيان صحفي، إن حوالي 3% فقط من سكان القارة حصلوا على التطعيمات الكاملة.

وشهدت الموجة الثالثة لـ"كورونا" في القارة "انزلاقا هبوطيا مع انخفاض بنسبة 23% في الحالات الجديدة الأسبوع الماضي، مدفوعة إلى حد كبير ببلدان في شمال وجنوب أفريقيا. وهذا هو أكبر انخفاض في 8 أسابيع منذ الذروة في يوليو/تموز"، بحسب "مويتي".

وكانت "مويتي" انتقدت قرار الدول الغنية بإطلاق جرعات معززة من لقاحات "كورونا"، قائلة، في 19 أغسطس/آب الماضي، إن ذلك الأمر "يهدد الوعد بغد أكثر إشراقا لأفريقيا"، محذرة من أنه "في الوقت الذي تخزن فيه بعض الدول الأغنى اللقاحات، فإن هذه الدول تسخر من عدالة توزيع اللقاحات".

وأعلن مسؤولو الصحة الأمريكيون، الشهر الماضي، عن خطط لتوزيع جرعات من لقاحات "كورونا" المعززة لجميع الأمريكيين وسط تصاعد سلالة دلتا، وعلامات على أن فعالية اللقاحات آخذة في التراجع.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

لقاح كورونا كورونا أفريقيا كوفاكس تخزين اللقاحات الدول الغنية جرعة معززة

دراسة: غير الملقحين معرضون أكثر بـ11 مرة للموت بكورونا

الصحة العالمية تحذر من نقص اللقاحات المضادة لكورونا في أفريقيا

ربع دول أفريقيا فقط نجحت في تطعيم 10% من سكانها ضد كورونا

فايننشال تايمز: الدول الغنية تعاقب أفريقيا في معركة كورونا