روسيا: سنصوت ضد أي مشروع لإدانة إيران في الوكالة الدولية للطاقة الذرية

الجمعة 10 سبتمبر 2021 04:17 م

أكدت روسيا، الجمعة، أنها ستصوت ضد أي مشروع قرار يتضمن إدانة لإيران حال طرحه على بساط البحث في مجلس المحافظين للوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وغرد مندوب روسيا لدى المنظمات الدولية في فيينا، "ميخائيل أوليانوف"، عبر "تويتر"، الجمعة، قائلا: "لا ينبغي أن تكون هناك أوهام. إذا تم تقديم مشروع قرار بشأن إيران إلى مجلس المحافظين (بالوكالة الدولية للطاقة الذرية) للنظر فيه، فإن روسيا ستصوت ضده".

وأضاف المندوب الروسي أنه "ليست هناك حاجة لتقديم قرار ليس بلا معنى فحسب، بل وستترتب عليه أيضا عواقب ضارة لعملية التفاوض بشأن الاتفاق النووي الإيراني".

وفي وقت سابق، الجمعة، قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن "الدول الأوروبية والولايات المتحدة قد يتخذون اليوم قرارا حول ما إذا كان سيتم تحميل إيران مسؤولية فشل مفاوضات فيينا، بعد اتهام أممي للحكومة الجديدة بجعل الإشراف على برنامجها النووي مستحيلا".

وأضافت الصحيفة، أن المبعوث الأمريكي الخاص إلى إيران "روب مالي" سيلتقي بدبلوماسيين من فرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة في باريس قبل اجتماع مجلس إدارة الوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي سيعقد الإثنين المقبل.

ولفتت إلى أن "مالي" اتهم في تقرير سابق الحكومة الإيرانية الجديدة برئاسة "إبراهيم رئيسي" بأنها جعلت "إشراف المفتشين الدوليين على البرنامج النووي الإيراني مستحيلا".

وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية اتهمت إيران، الثلاثاء الماضي، بمواصلة انتهاكها للاتفاق النووي المبرم مع القوى العالمية في 2015.

وقالت الوكالة التابعة للأمم المتحدة إن طهران تواصل كسر الكثير من القيود المفروضة عليها بموجب الاتفاق، حسب "رويترز".

وأوضحت الوكالة أن من بين هذه القيود التي خرقتها طهران ما يتعلق بمستوى تخصيب اليورانيوم ومخزون اليورانيوم المخصب.

ووجهت الوكالة انتقادات لإيران بسبب عدم إجابتها على أسئلة بعضها يتعلق بآثار يورانيوم عُثر عليها في 3 مواقع غير معلنة، وهو ما قد يعقد استئناف المحادثات الهادفة لإحياء الاتفاق النووي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الإيرانية الروسية الوكالة الدولية للطاقة الذرية قرار فيتو نووي إيران

رويترز: مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية يتوجه إلى إيران