قطر: نتفق مع روسيا على حل الأزمة الأفغانية وعدم تسييس المساعدات

السبت 11 سبتمبر 2021 06:06 م

عقد وزيرا ​خارجية ​قطر​ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني" وروسيا​ ​"سيرجي لافروف"​ مؤتمرا صحفيا مشتركا في أعقاب محادثات جرت بينهما في ​موسكو​.

واعتبر الوزير القطري أن "المساعدات إلى ​أفغانستان​ يجب أن تكون بلا شروط"، مضيفا نرحب بأي مبادرة ترمي لتعزيز ​الأمن​ ومنع النزاعات في ​الخليج​".

وأكد أن بلاده تتفق مع روسيا على حل الأزمة في أفغانستان بما يخدم مصلحة الشعب الأفغاني وعدم تسييس مسألة المساعدات الإنسانية المقدمة لذلك البلد.

وتابع: "قطر وروسيا متفقتان على ضرورة حل القضية لصالح الشعب الأفغاني"، وتابع: "تحدثنا حول التعاون الدولي وأهمية هذا التعاون من أجل الوصول إلى توافق حول الوضع في أفغانستان"​​​.

وعن مسألة تقديم المساعدات الإنسانية لأفغانستان، قال وزير الخارجية القطري: "برأينا أن المساعدات الإنسانية يجب أن تحمل طابعا مستقلا وغير متعلق بأي مناورات أو أهداف سياسية.. يجب أن يتم هذا الأمر بالتعاون من الدول الأخرى من أجل مساعدة الشعب الأفغاني".

من جانبه، شدد "لافروف" على أن "جهود قطر لمساعدة التسوية الأفغانية مهمة لمنع العنف"،مضيفا: "الناتو بإلقاء اللوم على حكومة أفغانستان يحاول تحميل المسؤولية إلى غيره".

وفي وقت سابق، أجرى وزير الخارجية القطري في موسكو مباحثات مع نظيره الروسي ركزت على الأوضاع في أفغانستان.

وتندرج زيارة نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري لروسيا ضمن جولة خارجية شملت حتى الساعة إيران وباكستان وتركيا، وتتمحور حول الملف الأفغاني، إضافة إلى العلاقات بين الدوحة وهذه الدول.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر لافروف وزير الخارجية القطري أفغانستان المساعدات الإنسانية روسيا

قطر وجيرانها في أفغانستان.. بين لعبة انتظار ومقامرة محفوفة بالمخاطر

الأول بعد انسحاب أمريكا.. وزير خارجية قطر يجري مباحثات في كابل

طالبان تكشف بنود محادثاتها مع وزير خارجية قطر في كابل

مؤتمر أممي لجمع 600 مليون دولار لأفغانستان

تركيا وروسيا تعتزمان إرسال مساعدات إنسانية إلى أفغانستان

قطر: شجعنا طالبان على الانخراط مع المجتمع الدولي واحترام المرأة

تحذير أممي من مجاعة وشيكة في أفغانستان