وفد فني أردني يصل إلى الحرم القدسي تمهيدا لتركيب كاميرات فيه

الجمعة 13 نوفمبر 2015 11:11 ص

أرسلت وزارة الأوقاف الأردنية أمس الخميس وفدا فنيا إلى شرقي القدس لإجراء الدراسات الهندسية ومعاينة مواقع تركيب الكاميرات في باحة الحرم القدسي الشريف، وفقا للتفاهمات مع دولة الاحتلال الإسرائيلي، بحسب الإذاعة الإسرائيلية.

وكان وزير الأوقاف الأردني «هايل داود» قد أشار إلى أن تركيب الكاميرات كان مطلبا أردنيا وليس إسرائيليا، مشيرا إلى أن «إسرائيل طلبت سابقا تركيب الكاميرات كما تريد هي وتراقبها ورفض الأردن ذلك… أما الآن فالمطلوب تركيب كاميرات تحت إشراف الأردن ودائرة الأوقاف الأردنية».

وأضاف أن الهدف من تركيب الكاميرات هو «حماية المسجد الأقصى المبارك وتوثيق الانتهاكات، وتعتبر أحد الوثائق التي يمكن استخدامها عند التلويح بالورقة القانونية».

يذكر أن التوتر بين الفلسطينيين والاحتلال قد تصاعد على مدار الشهرين الماضيين بسبب الانتهاكات الإسرائيلية المتكررة في الحرم القدسي.

وتشهد الأراضي الفلسطينية، وبلدات عربية محتلة، منذ مطلع الشهر الماضي، مواجهات، بين شبان فلسطينيين وقوات إسرائيلية، اندلعت بسبب إصرار يهود متطرفين على مواصلة اقتحام ساحات المسجد الأقصى، تحت حراسة قوات الجيش والشرطة الإسرائيلية، كما نفذ فلسطينيون عمليات دهس وطعن منفردة ضد مستوطنين أسفرت في كثير من الأحيان عن استشهاد منفذيها.

وارتفعت حصيلة الشهداء منذ الثالث من أكتوبر/تشرين أول الماضي، وحتى صباح الأحد الماضي، إلى 79 شهيداً، بينهم 17 طفلاً وثلاث سيدات.

  كلمات مفتاحية

القدس فلسطين المسجد الأقصى الاحتلال (إسرائيل) الأردن التقسيم الزماني

استشهاد فلسطيني برصاص الاحتلال بعد دهس 3 مستوطنين في الضفة الغربية

مستوطنون لمنفذي عمليات الطعن: نعارض اقتحام الأقصى فلا تقتلونا

استشهاد 2 فلسطينيين ومقتل 4 إسرائيليين في 5 عمليات طعن ودهس بالقدس وتل أبيب

44 مستوطنا يقتحمون المسجد الأقصى تحت حراسة شرطة الاحتلال

«نتنياهو» يمنع وزراءه ونوابه من اقتحام الأقصى و«حماس»: قرار لا قيمة له

«القسام»: المساس بالمسجد الأقصى سيؤدي لانفجار لا تقدر قوته وتبعاته

السعودية.. إزالة المطاف المؤقت وارتفاع الطاقة الاستيعابية إلى 107 آلاف في الساعة

السعودية .. 30 ألف طائف في الساعة بعد إزالة المطاف المؤقت

إزالة 30% من المطاف المؤقت والاحتفاظ بجزء منه في معرض الحرمين