الأحد 12 سبتمبر 2021 07:30 م

أقر الرئيس الأمريكي "جو بايدن" بفشل بلاده في منع تنظيم "القاعدة" من العودة إلى أفغانستان، قائلا إنه بالرغم من إنفاق واشنطن ما يقرب من 300 مليون دولار يوميا لإعادة توحيد أفغانستان حتى بعد تصفية زعيم التنظيم "أسامة بن لادن"، فإن التنظيم قد يكون قادرا على العودة.

وقال "بايدن"، في تصريحات منشورة على موقع البيت الأبيض أدلى بها للصحفيين بمناسبة الذكرى السنوية الـ20 لهجمات 11 سبتمبر، السبت: "هل يستطيع "القاعدة" العودة هناك؟ نعم.. لكنه قد عاد في أماكن أخرى".

وأضاف متسائلا: "ما هي الاستراتيجية؟ هل نغزو كل مكان يتواجد فيه "القاعدة" ونبقي قواتنا هناك؟".

ودافع الرئيس الأمريكي عن الطريقة التي تمت بها عمليات الإجلاء التي قامت بها الولايات المتحدة من أفغانستان، والتي وصفت بالفوضوية، معتبرا أن آلاف الأفغان كانوا يريدون الذهاب إلى أمريكا، وأن الأمر كان سيحدث أيضا لو كان الإجلاء من أية دولة أخرى، مثل طاجيكستان.

وأضاف "بايدن: "على سبيل المثال، لو كنا في طاجيكستان وجئنا بطائرة "سي-130" وقلنا: سنسمح لكل المتعاطفين معنا بركوب هذه الطائرة؛ لرأيتم أناسا يتعلقون بعجلات الطائرة أيضا".

وأكد أن 70% من الأمريكيين كانوا مقتنعين بأن الوقت حان لسحب القوات من أفغانستان، مضيفا: "لكن من جانب آخر لم تعجبهم الطريقة التي انسحبنا بها، لكن من الصعب لأحد أن يوضح كيف كان بإمكاننا الانسحاب بطريقة مختلفة".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات