سوناطراك: شراء المغرب للغاز الجزائري عبر إسبانيا غير ممكن

الاثنين 13 سبتمبر 2021 09:31 ص

استبعد مصدر رفيع بالشركة الوطنية للمحروقات سوناطراك شراء المغرب للغاز الجزائري عبر إسبانيا لعدة أسباب وتعقيدات، بعضها تقنية وسياسية وأخرى مالية.

وأكد مصدر رفيع بشركة سوناطراك لصحيفة "الشروق" أن حديث خبراء أسبان قبل أيام عن إمكانية شراءالمغرب للغاز الجزائري عبر إسبانيا، "من خلال عكس حركة الغاز في أنبوب المغرب العربي وأوروبا غير ممكن".

ولفت إلی أن "عكس حركة الغاز أي من شمال إسبانيا نحو الجنوب، يستدعي استثمارات من طرف إسبانيا أو المغرب، لتزويد الأنبوب بمحركات دفع (Turbocompresseur)، تقوم بنقل الغاز من إسبانيا وصولا إلى المغرب عبر أنبوب المغرب العربي".

وتابع: "هذا الاستثمار يتطلب أموالا والكثير من الوقت، ما يعني أن جاهزيته لن تكون قبل الربيع القادم في حال تم مباشرة الاستثمار فيه عند انتهاء عقد أنبوب المغرب العربي أوروبا في 31 أكتوبر/تشرين الأول المقبل في أحسن الأحوال، في حين أن المغرب بحاجة إلى الغاز لإنتاج الكهرباء على مستوى محطتين كهربائتين".

يذكر أن عقد امتياز الأنبوب الذي يزود إسبانيا بالغاز الجزائري، مرورا بالمغرب، ينتهي في 31  أكتوبر/تشرين الأول المقبل، وسط أزمة دبلوماسية حادة بين الجزائر والمغرب بلغت ذروتها بعد إعلان الأولى قطعها للعلاقات مع الرباط بسبب ما وصفته "بالأعمال العدوانية المتكررة ضدها".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

سوناطراك غاز المغرب الجزائر

لا عودة للعلاقات في الحاضر أو المستقبل القريب.. مسؤول جزائري ينفي تكهنات الوساطة مع المغرب

لبحث نقل الغاز الطبيعي.. وزير خارجية إسبانيا يزور الجزائر الخميس

سوناطراك الجزائرية: احتياطاتنا من الغاز الصخري تغطي 150 سنة

عبر وساطة إسبانية.. المغرب يسعي لثني الجزائر عن وقف خط الأنابيب المغاربي-الأوروبي

إلى أوروبا عبر الأدغال.. غاز بشراكة جزائرية نيجيرية

الرباط توقع عقدا لتوريد الغاز عبر أنبوب المغرب العربي- أوروبا