نتنياهو يكشف عن لقائه السيسي 6 مرات سرا في سيناء منذ 2011

الثلاثاء 14 سبتمبر 2021 09:11 ص

كشف رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق "بنيامين نتنياهو" عن لقائه الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، 6 مرات سرا في سيناء، شمال شرقي مصر.

وجاء تصريح "نتنياهو" لقناة "كان" الإسرائيلية؛ كمحاولة لإثبات تفوقه على رئيس الوزراء الحالي "نفتالي بينيت" الذي التقى "السيسي" في شرم الشيخ، الإثنين الماضي.

ويعد اللقاء هو الأول بين الرئيس المصري ورئيس الوزراء الإسرائيلي، منذ أن تولى الأخير مهام منصبه في يونيو/حزيران الماضي.

ولم يكشف "نتنياهو" عن مواعيد تلك اللقاءات، لكن "السيسي" لم يصبح رئيسا للبلاد سوى في يونيو/حزيران 2014، ما يعني أنه ربما التقاه حينما كان وزيرا للدفاع في عهد الرئيس الراحل "محمد مرسي".

وعلق على ذلك الباحث الفلسطيني في الشأن الإسرائيلي، الدكتور "صالح النعامي"، قائلا عبر "تويتر": "من كلام نتنياهو يتضح أن السيسي التقاه منذ أن كان قائدا للاستخبارات العسكرية وضمن ذلك لقاءات من خلف ظهر مرسي".

وأضاف: "وإذا أخذنا بالاعتبار لقاءين سريين في القاهرة والعقبة ولقاء علني في نيويورك، يتضح أن السيسي التقى نتنياهو 9 مرات على الأقل".

وقبل سنوات، كشفت صحيفة "هآرتس" العبرية، عن وصول طائرة خاصة من إسرائيل، إلى القاهرة، في أبريل/نيسان 2016، وكان على متنها "نتنياهو" وبعض المستشارين، وتم استقبالهم في القصر الجمهوري، حيث التقوا "السيسى".

وتعد زيارة "بينت" الأولى لرئيس حكومة إسرائيلية إلى مصر منذ 10 سنوات، إذ كانت آخر زيارة رسمية أجراها رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق "بنيامين نتنياهو" لمصر في يناير/كانون الثاني قبل أيام من اندلاع ثورة 2011.

وكان المتحدث باسم "بينيت"، "متان سيدي"، قد صرح لإذاعة الجيش الإسرائيلي، بأن اللقاء بين رئيس الوزراء الإسرائيلي والرئيس المصري كان "دافئا".

وبحث الجانبان، تطورات العلاقات في مختلف المجالات، كما بحث اللقاء، مستجدات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية، خاصةً ما يتعلق بالقضية الفلسطينية، وفق بيان الرئاسة المصرية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

بنيامين نتنياهو عبدالفتاح السيسي نفتالي بينيت سيناء مصر محمد مرسي إسرائيل

السيسي ونتنياهو يبحثان اتفاق التطبيع الإماراتي الإسرائيلي

لقاء مرتقب بين السيسي ونتنياهو الأربعاء

إعلام عبري: بينيت طالب السيسي بكبح جماح حماس ووقف تعاظم قوتها

السيسي يهنئ نتنياهو ويؤكد مواصلة جهود التهدئة في فلسطين

السيسي يكشف تفاصيل اتفاقا مع إسرائيل في سيناء.. ماذا قال؟

إعلام عبري: السيسي التقى نتنياهو في شرم الشيخ