الفريق الأممي يتهم التحالف العربي بقتل وإصابة 18 ألف مدني في اليمن

الثلاثاء 14 سبتمبر 2021 11:56 ص

قال رئيس فريق الخبراء الدوليين بشأن اليمن "كمال الجندوبي"، الثلاثاء، إن التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن، نفذ نحو 23 ألف ضربة جوية منذ مارس/آذار 2015، وقتل أو أصاب 18 ألف مدني في البلاد.

واتهم "الجندوبي" في التقرير الجديد الذي يناقشه مجلس حقوق الإنسان في جنيف، كافة الاطراف المشاركة في هذه الحرب بارتكاب انتهاكات قد يرقى بعضها إلى جريمة حرب، بحسب "الأناضول".

ولفت التقرير إلى أن جميع الأطراف بما فيها الحكومة اليمنية والتحالف الذي تقوده السعودية والمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من الإمارات والحوثيين تنتهك حقوق الإنسان.

جاء ذلك في التقرير السنوي الرابع للفريق الأممي المكون من 3 خبراء، الذي تم تشكيله عام 2017 لرصد انتهاكات حقوق الإنسان في اليمن.

ويشمل التقرير الفترة بين يوليو/تموز 2020 ويونيو/حزيران 2021، وسيُعرض على الدورة الـ48 لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في 14 سبتمبر/أيلول الجاري.

ويشهد اليمن منذ نحو 7 سنوات حربا مستمرة بين القوات الموالية للحكومة المدعومة بالتحالف العربي في مواجهة الحوثيين المدعومين من إيران، والمسيطرين على محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ سبتمبر/أيلول 2014.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

اليمن التحالف العربي السعودية كمال الجندوبي الفريق الأممي الأمم المتحدة

الإندبندنت: الغارات السعودية الإماراتية دمرت الزراعة في اليمن

الرياض ترفض التقرير الأممي بشأن اليمن وتصفه بالمسيس والمضلل