مجلس الوزراء السعودي يقر نظاما لحماية البيانات الشخصية

الأربعاء 15 سبتمبر 2021 09:05 ص

قال رئيس الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا"، "عبدالله الغامدي" إن نظام حماية البيانات الشخصية، الذي وافق عليه مجلس الوزراء السعودي، الثلاثاء، سيسهم في تعزيز المسؤولية لدى الأفراد والجهات وبناء مبدأ الثقة والعمل المشترك بينهما، وترسيخ احترام الحياة الخاصة؛ ما يمكّن من خلق مجتمع حيوي وآمن، ويسهم في صناعة اقتصاد رقمي قائم على البيانات.

وأضاف "الغامدي" أنّ صدور نظام حماية البيانات سيسهم في تسريع مسيرة التحول الرقمي والوصول إلى مجتمع المعلومات والاقتصاد الرقمي، حيث يعدّ هذا التحول إحدى الركائز الأساسية لتحقيق أهداف "رؤية 2030" من خلال تطوير البنية التحتية الرقمية الداعمة للابتكار، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس".

ويسهم النظام في حماية الحقوق المتعلقة بمعالجة البيانات الشخصية، وينظم مشاركتها بين الجهات، ويمنع إساءة استخدامها، من خلال بناء الثقة في قطاع البيانات، حسب تأكيد "الغامدي".

وأشار رئيس الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي إلى أن أصحاب البيانات الشخصية الحق في الاطلاع على بياناتهم ومعرفة الغرض من جمعها ومعالجتها، كما يحق لهم الوصول إليها أو الحصول على نسخة منها، وطلب تصحيحها وتحديثها وإتلافها بعد انتهاء الغرض من جمعها.

كما يحق لصاحب البيانات طلب تقييد معالجة بياناته الشخصية لحالات خاصة ولفترة زمنية محدودة، كما يحق لصاحب البيانات طلب الاعتراض على معالجة بياناته الشخصية، أو العدول عن موافقته في الحالات التي يحددها النظام.

وينظم النظام عملية الإفصاح عن البيانات الشخصية وفق ضوابط محددة تضمن الاستخدام الأمثل لها، على أنه لا يحق استخدام وسائل الاتصال الشخصية بهدف إرسال مواد تسويقية، أو توعوية إلا بموافقة صاحب البيانات الشخصية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي سدايا عبدالله الغامدي

الوزراء السعودي يلغي لجنة تقنين المحتوى الأخلاقي