الأربعاء 15 سبتمبر 2021 04:23 م

بدأت في قطاع غزة، الأربعاء، تنفيذ عملية توزيع المنحة القطرية النقدية التي تقدمها الدوحة، لعشرات الآلاف من الأسر الفلسطينية.

ويقوم برنامج المساعدات الإنسانية النقدية الذي تنفذه الأمم المتحدة بتمويل من دولة قطر، بصرف مبلغ 100 دولار لكل أسرة من الـ100 ألف أسرة فقيرة في القطاع.

وتوافد المواطنون الذين وصلت إلى هواتفهم النقالة رسائل من الأمم المتحدة، تشمل "كودا" خاصا، يتم بموجبه الصرف مع تحقق ثبوت الشخصية، على مراكز التوزيع لاستلام المبلغ.

وحسب مصادر في مكتب الأمم المتحدة في غزة، فإن عملية الصرف الحالية ستستمر لمدة أسبوع لحين الانتهاء من منح الـ100 ألف عائلة مساعداتها المخصصة، بحسب "القدس العربي".

وهذه هي المرة الأولى منذ 4 أشهر التي تصرف فيها هذه المساعدات، حيث تأخر دخولها منذ انتهاء الحرب الأخيرة على غزة يوم 21 مايو/أيار الماضي.

وكان من بين قرارات الاحتلال الإسرائيلي لتشديد الحصار على القطاع، رفض إدخال المنحة القطرية وفق الآلية القديمة، من خلال إيصالها عبر حقائب، لتوزع في بنوك البريد.

وتوزع قطر هذه المساعدات المالية لسكان غزة، بالإضافة إلى توفير ثمن وقود محطة توليد الكهرباء، منذ نهايات العام 2018، بالإضافة إلى دعم برنامج التشغيل المؤقت، ضمن منحة من أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، لمساعدة سكان غزة المحاصرين، والتي يجرى تجديدها كل عام.

والشهر الماضي، أعلنت اللجنة القطرية لإعمار غزة، عن توقيع اتفاق مع الأمم المتحدة، لإدخال هذه الأموال من خلال المنظمة الأممية وعبر برنامج الغذاء العالمي التابع لها.

المصدر | الخليج الجديد + القدس العربي