وزير خارجية العراق يدين هجمات الحوثيين ضد السعودية

الخميس 16 سبتمبر 2021 06:09 م

أدان وزير الخارجية العراقي "فؤاد حسين" هجمات جماعة أنصار الله اليمنية (الحوثيين) التي تستهدف السعودية، مؤكدا أن بلاده تحاول تقريب وجهات النظر بين دول الخليج وإيران.

جاء ذلك خلال زيارة "حسين" للرياض للمشاركة في الاجتماع الوزاري لدول مجلس التعاون الخليجي، الخميس، مؤكدا إدانة بلاده للهجوم على ناقلة نفط في بحر عمان قبل أسابيع.

وأضاف أن بلاده تسعى للتوازن في علاقاتها الخارجية، مرحباً بكافة مبادرات مجلس التعاون الخاصة بالحوار الاستراتيجي.

ولفت إلى أن العراق يتطلع إلى الارتقاء بخطة العمل المشتركة مستقبلاً إلى مستوى اتفاقية استراتيجية كاملة كخطوة لتعزيز التعاون في كافة المجالات وتوطيد العلاقات وتعزيز المصالح المشتركة.

وشدد البيان الختامي للاجتماع الوزاري على ضرورة التصدي للتحديات، وأهمية تنفيذ اتفاق الرياض لحل الأزمة بالجنوب اليمني، مجدداً التأكيد على دعم الشرعية اليمنية متمثلة في حكومة الرئيس "عبدربه منصور هادي".

من جهته، أوضح وزير خارجية اليمن "أحمد عوض بن مبارك"، أن المجلس أكد على ضرورة تنفيذ اتفاق الرياض، مشدداً على دعم جميع الجهود لإنهاء الحرب في بلاده.

وقال "بن مبارك" إن الانقلاب الحوثي تسبب بأزمة إنسانية خطيرة في اليمن، ودعا إلى تبني المجلس الدعوة للدول الأعضاء لعقد مؤتمر طارئ لتقديم الدعم الاقتصادي لبلاده.

وبالنسبة للعراق، لفت البيان إلى أن مجلس التعاون سيعمل على تعزيز الأمن في المنطقة، حيث تمت مناقشة فرص دعم الاقتصاد العراقي.

ودعا المجلس جميع الأطراف للعمل على نجاح الانتخابات العراقية، وكذلك تسريع خطط العمل المشتركة مع بغداد.

يذكر أن أعمال اجتماع الدورة الـ 149 للمجلس الوزاري لمجلس التعاون الخليجي على مستوى وزراء الخارجية انطلقت الخميس في الرياض، لبحث الأوضاع الإقليمية المقلقة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

السعودية الحوثيين العراق