القاهرة تحقق في الواقعة.. تسريب صوتي لرئيسي وزراء مصر وليبيا

الأحد 19 سبتمبر 2021 05:48 ص

تداول ناشطون ليبيون، تسريبا صوتيا لاجتماع مغلق دار قبل أيام بين رئيس الحكومة المصرية "مصطفى مدبولي"، ونظيره الليبي "عبدالحميد الدبيبة"، في العاصمة المصرية القاهرة.

ومن المتوقع أن يتسبب التسريب في أزمة بين القاهرة وطرابلس، خاصة أنه جاء بعد أيام من زيارة "الدبيبة" للقاهرة، الأسبوع الماضي.

ونقلت صحف ليبية، عن مصدر مصري، دون كشف هويته، أن السلطات المصرية فتحت تحقيقا في القضية، وأن مسؤولين مصريين تواصلوا مع "الدبيبة" للتعبير له عن انزعاجهم من هذه الأفعال "غير الدبلوماسية"، والتي تعد اختراقا لسرية المداولات بين الحكومتين.

ويظهر التسريب، جانبا بالنزاع القائم بين شركة "الخرافي" الكويتية والدولة الليبية، عندما سحبت الحكومة الليبية إبان عهد حكم الرئيس الراحل "معمر القذافي" من مجموعة "الخرافي"، أرضا بمساحة تقارب 60 فدانا بمنطقة تاجوراء بالعاصمة طرابلس.

ويظهر خلال التسريب "الدبيبة" وهو يطالب الحكومة المصرية بأن تساعد ليبيا في هذا الملف للحفاظ على أموال الليبيين.

وحصلت مجموعة "الخرافي" على قطعة الأرض بحق انتفاع لمدة 90 عامًا بقيمة إيجار سنوية تقدر بـ730 ألف دينار ليبي، نظير إقامة مشروع استثماري بقيمة 130 مليون دولار؛ لكن طرابلس تقول إن المجموعة لم تلتزم ببنود التعاقد.

وجراء النزاع أمام المحاكم المصرية، وتحديدا في أبريل/نيسان 2014، حجزت المجموعة الكويتية على 120 مليون دولار أمريكي من أموال المؤسسة الليبية للاستثمار في فرنسا، بموجب حكم التحكيم العربي بتعويضها بقيمة قاربت المليار دولار.

وفي 4 نوفمبر/تشرين الأول 2015، قضت محكمة النقض المصرية في حكمها الأول، بقبول طعن الحكومة الليبية وإلغاء حكم الاستئناف.

والخميس الماضي، وقع الطرفان المصري والليبي، في إطار أعمال اللجنة العليا الليبية – المصرية المشتركة، المنعقدة في القاهرة، مذكرات تفاهم متعددة في المجالات الخدمية والاقتصادية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تسريب صوتي مصطفى مدبولي عبدالحميد الدبيبة مصر ليبيا

مصر وليبيا توقعان 14 اتفاقية اقتصادية بمليارات الدولارات