الصحة العالمية: سلالة دلتا تطغى على سائر متحورات كورونا بنسبة 99%

الأربعاء 22 سبتمبر 2021 06:14 ص

أعلنت منظمة الصحة العالمية، الثلاثاء، أن سلالة "دلتا" المتحورة عن فيروس "كورونا" المستجد طغت على المتحورات الثلاث الرئيسية المثيرة للقلق في العالم، والتي باتت تشكل الآن نسبة صغيرة جدا من العينات التي يتم فحصها.

وقالت المسؤولة التقنية في المنظمة "ماريا فان كيركوف"، خلال لقاء مباشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي، إن "أقل من 1% من المتحورات المنتشرة حاليا هي من ألفا وبيتا وجاما. متحورة دلتا هي الطاغية فعليا حول العالم (99%)".

وأضافت أن دلتا "أصبحت أقوى، وأشد عدوى وأكثر منافسة من الفيروسات الأخرى المنتشرة والحلول مكانها"، مشيرة إلى أنه تم رصد السلالة المتحورة في أكثر من 185 دولة حتى الآن.

وتخضع جميع أنواع الفيروسات للتحور مع مرور الوقت، وفي أواخر عام 2020 بدأ ظهور متحورات لفيروس "كورونا" المستجد، شكلت خطرا أكبر، وقامت منظمة الصحة العالمية بتصنيفها إلى متحورات مثيرة للاهتمام وأخرى مثيرة للقلق.

وقررت الوكالة التابعة للأمم المتحدة تسمية المتحورات الناشئة على أحرف الأبجدية اليونانية لتجنب وصم البلدان التي ظهرت فيها للمرة الأولى.

وإلى جانب المتحورات الأربعة المثيرة للقلق، هناك أيضا 5 أنواع مختلفة مثيرة للاهتمام، لكن "فان كيركوف" قالت إن 3 منها، هي: إيتا ويوتا وكابا، جرى خفض تصنيفها إلى متحورات خاضعة للمراقبة.

وأشارت إلى أن "هذا يعود إلى التغيير في الانتشار، فالمتحورات المثيرة للاهتمام تغلبت عليها المتحورات المثيرة للقلق. هي فقط لم تتمكن من الصمود".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

منظمة الصحة العالمية كورونا دلتا

خبير صحي: المتحور دلتا قد يكون أخر موجة كبيرة لوباء كورونا

الصحة العالمية: لم نسيطر على كورونا ولا نزال في مرحلة الخطر

بسبب كورونا.. وفيات السل ترتفع في العالم للمرة الأولى منذ عقد

مسؤولو الصحة العالمية ينفون ظهور متحور لكورونا باسم هيهي

السلالة الشبح من أوميكرون تثير قلق العلماء.. لماذا؟