تزامنا مع زيارة سوليفان.. طائرتان إسرائيليتان تقلعان من تل أبيب إلى شرم الشيخ والقاهرة

الأربعاء 29 سبتمبر 2021 10:36 ص

أفادت هيئة الإذاعة والتليفزيون بدولة الاحتلال الإسرائيلي بأن طائرتين خاصتين ستقلعان من تل أبيب، الأربعاء، إلى مصر، تزامنا مع الزيارة التي يجريها مستشار الأمن القومي الأمريكي "جيك سوليفان".

وذكرت الهيئة أن الطائرة الأولى ستقلع إلى القاهرة فيما ستتوجه الثانية إلى شرم الشيخ، في إطار جهود التهدئة في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وإدارة تطورات صفقة الأسرى بين حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية "حماس" وتل أبيب.

ومن المتوقع أن تحمل الطائرتين وفدا من المسؤولين الإسرائيليين المنوط بهم التفاوض مع الوسطاء المصريين بشأن صفقة التبادل.

وكان البيت الأبيض قد أعلن، في بيان أصدره أمس الثلاثاء، أن "سوليفان" سيسافر برفقة منسق الإدارة الأمريكية للشرق الأوسط وشمال أفريقيا "بريت ماكجورك"، إلى القاهرة، الأربعاء، لعقد اجتماعات رسمية، وفقا لما أوردته وكالة "رويترز".

وأكد البيان، أن "الوفد الأمريكي سيناقش مع المسؤولين المصريين دعم الانتخابات الليبية والأمن الإقليمي، وأهمية حقوق الإنسان في سياق العلاقة الاستراتيجية الشاملة"، إلى جانب الأوضاع في غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة.

والأربعاء الماضي، أفادت وسائل إعلام عبرية، بأن تل أبيب أخطرت مصر رسميا، باستعدادها لإبرام صفقة لتبادل الأسرى مع حركة "حماس".

وتقول إسرائيل إن "حماس" تحتجز 4 إسرائيليين في غزة منذ حرب 2014، بينهم جنديان.

ويقدر عدد الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية، بنحو 4 آلاف و650، بينهم 40 امرأة ونحو 200 قاصر، إضافة إلى 520 أسيرا إداريا (من دون تهمة ولا محاكمة)، وفق منظمات فلسطينية حقوقية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

تل أبيب القاهرة شرم الشيخ مستشار الأمن القومي الأمريكي