السيسي وسوليفان يبحثان القضية الفلسطينية وسد النهضة وانتخابات ليبيا

الأربعاء 29 سبتمبر 2021 01:54 م

استعرض الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" ومستشار الأمن القومي الأمريكي "جيك سوليفان" مستجدات القضية الفلسطينية وسبل إحياء عملية السلام وتطورات أزمة سد النهضة الإثيوبي ضمن محادثات في القاهرة.

وأعرب "سوليفان" عن تقدير بلاده البالغ تجاه الجهود المصرية في احتواء الوضع في قطاع غزة ومنع تفاقم الحرب فيه، إلى جانب إطلاق المبادرة الخاصة بإعادة إعمار القطاع، وجدد التزام الإدارة الأمريكية ببذل الجهود من أجل ضمان الأمن المائي المصري، وذلك "على نحو يحفظ الحقوق المائية والتنموية لكافة الأطراف"، وفقا لما أورده بيان للرئاسة المصرية.

وذكر البيان أن "السيسي" و"سوليفان" توافقا بشأن استمرار التشاور والتنسيق لضمان مواصلة تثبيت وقف إطلاق النار واستمرار التهدئة الحالية، من أجل تحسين الأوضاع الإنسانية والمعيشية للفلسطينيين.

وأضاف أن "السيسي" طلب من "سوليفان" نقل تحياته إلى الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، مؤكداً "حرص مصر على تعزيز وتدعيم الشراكة الاستراتيجية مع الولايات المتحدة، استمراراً لمسيرة العلاقات الممتدة بين الجانبين على مدار أكثر من 4 عقود، لا سيما على الصعيدين الأمني والعسكري".

وأكد الرئيس المصري التزام بلاده تجاه مسار المفاوضات بشأن شد النهضة، مؤكدا ضرورة قيام المجتمع الدولي بدور مؤثر لـ"حل تلك القضية البالغة الأهمية، حيث إن مصر لن تقبل الإضرار بمصالحها المائية أو المساس بها"، بحسب البيان.

وأشار البيان إلى أن محادثات "السيسي- سوليفان" تناولت أيضا إجراء الانتخابات في ليبيا وإعادة إعمارها، حيث تم التوافق على تكثيف التنسيق المشترك بين الجانبين ومع الشركاء الدوليين بشأن الترتيبات المتعلقة بالانتخابات المقبلة في ليبيا، وكذا ملف سحب القوات الأجنبية والمرتزقة، وتوحيد المؤسسات العسكرية والأمنية.

وأكد الرئيس المصري الأهمية التي توليها مصر لإنجاح المسار السياسي وسحب كافة القوات الأجنبية من ليبيا، مشدداً على أهمية إجراء الانتخابات في موعدها المقرر في ديسمبر/كانون الأول 2021.

كما أكد "السيسي" لمستشار الأمن القومي الأمريكي أن السبيل الفعال لتحقيق الاستقرار في المنطقة، هو :عودة الدول التي تعاني من أزمات إلي إطار الدولة الوطنية بالمفهوم الشامل".

وشهد اللقاء أيضا التباحث حول مجمل مستجدات القضايا الإقليمية الأخرى، بما فيها التطورات في تونس، والأوضاع بسوريا واليمن والعراق.

وكان "السيسي" قد استقبل "سوليفان"، الأربعاء، في القاهرة بحضور وزير الخارجية "سامح شكري" ورئيس المخابرات العامة "عباس كامل"، وكذلك كل من: منسق الشرق الأوسط بمجلس الأمن القومي الأمريكي "بريت ماكجورك"، وكبيرة مستشاري المجلس "أريانا برينجورت" ورئيس إدارة شمال أفريقيا بالمجلس "جوشوا هاريس"، ونائبة سفير الولايات المتحدة بالقاهرة "نيكول شامبين".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر جيك سوليفان عبدالفتاح السيسي غزة سدالنهضة الأمن المائي ليبيا فلسطين عملية السلام

مصادر دبلوماسية تكشف عن 4 انتقادات أمريكية لنظام السيسي

مصر تحذر من عواقب التعنت الإثيوبي في أزمة سد النهضة