روسيا: قنبلة وراء تحطم طائرتنا في سيناء.. و«بوتين» يأمر بملاحقة المتورطين

الثلاثاء 17 نوفمبر 2015 07:11 ص

أعلنت موسكو اليوم الثلاثاء، وللمرة الأولى، أن تفجير قنبلة وراء إسقاط الطائرة الروسية التي تحطمت فوق سيناء قبل أيام، ما أدى إلى مقتل 224 شخصا.

وطبقا لما نشره الكرملين على موقعه الإلكتروني قال «إلكسندر بورتنيكوف» رئيس جهاز الأمن الاتحادي الروسي في اجتماع برئاسة الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين»: «يمكننا القول بكل تأكيد أنه عمل إرهابي»، بحسب وكالة «رويترز».

وأضاف أن فحص الحقائب الخاصة بركاب الطائرة وكذلك أجزاء الطائرة سمح بالعثور على آثار مواد متفجرة، مؤكدا أن انفجار عبوة ناسفة يدوية الصنع على متن الطائرة أدت إلى تحطمها في سيناء.

من جانبه، توعد «بوتين»، بمعاقبة المسؤولين عن تفجير الطائرة الروسية وملاحقتهم في أي مكان، وأوعز للأجهزة الأمنية الروسية بالتركيز على البحث عن المتورطين في تفجير الطائرة.

وبحسب موقع فضائية «روسيا اليوم»، أعلنت موسكو عن مكافأة بقيمة 50 مليون دولار لمن يدلي بمعلومات عن المتورطين بتفجير الطائرة.

وقبل ساعات، قالت صحيفة «ديلي ميل»، البريطانية، إن نتائج البحث التي يجريها فريق من المحققيين حول حادث تحطم الطائرة الروسية في سيناء المصرية والتي راح ضحيتها 224 شخصا، توصلت إلى وجود قنبلة ذكية تم ربطها بجهاز توقيت تم ضبطه للانفجار بعد ساعتين من إطلاقه.

ووفق الصحيفة فإن، ما يقوم به المحققون حاليا هو محاولة تحليل المكان الذي وضعت فيه القنبلة، حيث من المرجح أن يكون بالقرب من خزان الوقود، ما أدى لمضاعفة شدة انفجار الطائرة التي كانت في طريقها سانت بطرسبرغ الروسية منطلقة من مدينة شرم الشيخ.

وبحسب الصحيفة، أشارت النتائج التي توصل إليها المحققون أيضا إلى زيادة احتمالية أن يكون شخص ما من داخل المطار قد ساعد الإرهابيين في زرع القنبلة على الطائرة التي تبنى تنظيم «الدولة الإسلامية» عملية إسقاطها.

وكانت العديد من الدول ومن بينها بريطانيا و(إسرائيل) رجحت أن الطائرة أسقطت بقنبلة وضعت على متنها وانفجرت عقب إقلاعها من مطار شرم الشيخ المصري.

وأعلن تنظيم «الدولة الإسلامية» مسؤوليته عن تفجير الطائرة.

  كلمات مفتاحية

إسقاط الطائرة الروسية عبوة ناسفة سيناء مصر بوتين الدولة الإسلامية

«ديلي ميل»: الطائرة الروسية تم تفجيرها بقنبلة مربوطة بجهاز توقيت

«نيويورك تايمز»: قادة مصر يعلقون فشلهم على شماعة «المؤامرة» والمواطنون يتشككون

خطر «الدولة الاسلامية» يتضاعف بعد تفجير الطائرة الروسية

مسؤول أمريكي: احتمال تحطم الطائرة الروسية جراء قنبلة نسبته 99.9%

الكرملين لا يستبعد «عملا إرهابيا» وراء تحطم الطائرة الروسية في مصر

مصر تحتجز موظفين بمطار شرم الشيخ وتتهمهما بالمساعدة فى تفجير طائرة روسيا

«الدولة الإسلامية» ينشر صورة القنبلة التي أسقطت طائرة روسيا في سيناء

روسيا: الإمارات أبدت استعدادها للمساعدة في ضبط مفجري طائرتنا بمصر

تحليل من الصحافة الإسرائيلية: «داعش» لا يخافون أحدا !

يتنكرون لها !