الروائي التنزاني عبدالرزاق جرنة يفوز بجائزة نوبل في الأدب 2021

الخميس 7 أكتوبر 2021 12:54 م

فاز الروائي "عبدالرزاق جرنة" المولود في تنزانيا والمقيم في بريطانيا بجائزة نوبل للآداب، بحسب ما أعلنته الأكاديمية السويدية، الخميس.

وأوضحت لجنة التحكيم أن المؤلف الذي تشكل رواية "باراديس" ("الجنة") أشهر مؤلفاته، مُنح الجائزة نظراً إلى سرده "المتعاطف والذي يخلو من أي مساومة لآثار الاستعمار ومصير اللاجئين العالقين بين الثقافات والقارات".

ومن بين الفائزين الـ 117 في فئة الأدب منذ بدء منح جوائز نوبل، بلغ عدد الأوروبيين أو الأمريكيين الشماليين 95، أي أكثر من 80%، وحصلت فرنسا وحدها على 13% من الجوائز، أما عدد الرجال من هذه اللائحة فيبلغ 101، في مقابل 16 امرأة فحسب.

وقال رئيس لجنة نوبل "أندرس أولسون" في خريف عام 2019: "في السابق، كان لدينا منظور للأدب يتركز على أوروبا، أما الآن فننظر في كل أنحاء العالم".

ومنذ ذلك الحين، تم احترام المواصفات جزئيا، إذ فازت بالجائزة امرأتان هما الروائية البولندية "أولجا توكارتشوك" بأثر رجعي عن عام 2018 ، والشاعرة الأمريكية غير المعروفة "لويز جلوك" العام الفائت، فيما حصل عليها رجل واحد هو النمساوي "بيتر هاندكه".

ومنذ فوز الصيني "مو يان" عام 2012، لم يُتوج سوى كتاب من أوروبا أو أمريكا الشمالية، وتجلت جرأة الاختيار بالأحرى في النوع، كمنح الجائزة للمغني والشاعر والملحن "بوب ديلان" عام 2016.

المصدر | الخليج الجديد + أ ف ب

  كلمات مفتاحية

نوبل نوبل في الأدب جائزة نوبل التنزاني جرنة

أمريكيان يتقاسمان جائزة نوبل للطب لعام 2021

تخيلوا.. ترامب مرشح لجائزة نوبل للسلام!

منح جائزة نوبل للعلوم الاقتصادية لـ3 علماء أمريكيين