القاهرة تنفي احتجاز موظفين بمطار شرم الشيخ ساعدا في تفجير طائرة روسيا

الثلاثاء 17 نوفمبر 2015 10:11 ص

نفت وزارة الداخلية المصرية ما تناقلته بعض وسائل الإعلام اليوم الثلاثاء، عن احتجاز موظفين في مطار شرم الشيخ، يشتبه بأنهما ساعدا في زرع قنبلة على متن الطائرة الروسية التي سقطت فوق سيناء نهاية الشهر الماضي مخلفة 224 قتيلا.

وقالت الوزارة في بيان مقتضب نشرته على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، اليوم الثلاثاء: «نفى مسؤول مركز الإعلام الأمنى ما تناقلته بعض وسائل الإعلام حول احتجاز موظفين فى مطار شرم الشيخ يشتبه بأنهما ساعدا فى زرع قنبله على متن الطائرة الروسية .. مؤكدا أن هذا الخبر عارٍ تماما عن الصحة جملة وتفصيلا».

وكانت وكالة «رويترز»، نقلت عن مسؤولين أمنيين، اليوم الثلاثاء، قولهما إن السلطات المصرية تحتجز اثنين من موظفي مطار شرم الشيخ الدولي يشتبه بأنهما ساعدا من زرعوا قنبلة على الطائرة الروسية.

وجاء حديث المسؤولين الأمنيين، بعد دقائق من إعلان موسكو وللمرة الأولى، أن تفجير قنبلة وراء إسقاط الطائرة الروسية التي تحطمت فوق سيناء.

وطبقا لما نشره الكرملين على موقعه الإلكتروني قال «إلكسندر بورتنيكوف» رئيس جهاز الأمن الاتحادي الروسي في اجتماع برئاسة الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين»: «يمكننا القول بكل تأكيد أنه عمل إرهابي»، بحسب وكالة «رويترز».

وأضاف أن فحص الحقائب الخاصة بركاب الطائرة وكذلك أجزاء الطائرة سمح بالعثور على آثار مواد متفجرة، مؤكدا أن انفجار عبوة ناسفة يدوية الصنع على متن الطائرة أدت إلى تحطمها في سيناء.

من جانبه، توعد «بوتين»، بمعاقبة المسؤولين عن تفجير الطائرة الروسية وملاحقتهم في أي مكان، وأوعز للأجهزة الأمنية الروسية بالتركيز على البحث عن المتورطين في تفجير الطائرة.

وبحسب موقع فضائية «روسيا اليوم»، أعلنت موسكو عن مكافأة بقيمة 50 مليون دولار لمن يدلي بمعلومات عن المتورطين بتفجير الطائرة.

وقبل ساعات، قالت صحيفة «ديلي ميل»، البريطانية، إن نتائج البحث التي يجريها فريق من المحققيين حول حادث تحطم الطائرة الروسية في سيناء المصرية والتي راح ضحيتها 224 شخصا، توصلت إلى وجود قنبلة ذكية تم ربطها بجهاز توقيت تم ضبطه للانفجار بعد ساعتين من إطلاقه.

ووفق الصحيفة فإن، ما يقوم به المحققون حاليا هو محاولة تحليل المكان الذي وضعت فيه القنبلة، حيث من المرجح أن يكون بالقرب من خزان الوقود، ما أدى لمضاعفة شدة انفجار الطائرة التي كانت في طريقها سانت بطرسبرغ الروسية منطلقة من مدينة شرم الشيخ.

وبحسب الصحيفة، أشارت النتائج التي توصل إليها المحققون أيضا إلى زيادة احتمالية أن يكون شخص ما من داخل المطار قد ساعد الإرهابيين في زرع القنبلة على الطائرة التي تبنى تنظيم «الدولة الإسلامية» عملية إسقاطها.

وكانت العديد من الدول ومن بينها بريطانيا و(إسرائيل) رجحت أن الطائرة أسقطت بقنبلة وضعت على متنها وانفجرت عقب إقلاعها من مطار شرم الشيخ المصري.

وأعلن تنظيم «الدولة الإسلامية» مسؤوليته عن تفجير الطائرة.

  كلمات مفتاحية

الطائرة الروسية مصر الدخلية المصرية احتجاز موظفين مطار شرم الشيخ الدولة الإسلامية

مصر تحتجز موظفين بمطار شرم الشيخ وتتهمهما بالمساعدة فى تفجير طائرة روسيا

«ديلي ميل»: الطائرة الروسية تم تفجيرها بقنبلة مربوطة بجهاز توقيت

خطر «الدولة الاسلامية» يتضاعف بعد تفجير الطائرة الروسية

مسؤول أمريكي: احتمال تحطم الطائرة الروسية جراء قنبلة نسبته 99.9%

الكرملين لا يستبعد «عملا إرهابيا» وراء تحطم الطائرة الروسية في مصر

مسؤولان أمنيان مصريان: احتجاز موظفين اثنين في مطار شرم الشيخ بشأن الطائرة الروسية

الرئاسة المصرية تنفي تورط عاملين بها في حادث تحطم الطائرة الروسية

الكويت تعتزم زيادة رحلات طيرانها إلى شرم الشيخ دعما للسياحة المصرية

رحلتان من أبوظبي لشرم الشيخ والسياحة تخسر ملياري دولار

راكبة مصرية تهدد بتفجير طائرة في مطار جازان السعودي

إصابة 4 سائحين في هجوم على فندق بمدينة الغردقة المصرية

لأول مرة.. وفد من الكونغرس يتفقد إجراءات أمن مطارات مصرية

ألمانيا تستدعي السفير المصري اعتراضا على إغلاق منظمة حقوقية

«الخطوط البريطانية» تمدد قرار تعليق رحلاتها إلى شرم الشيخ لأجل غير مسمى

مصر تخطط لإنهاء إجراءات تأمين مطاراتها بنهاية العام الجاري

مقابلة جواد العناني