استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

عندما يزور طلاب المدارس البيت الأبيض

الجمعة 8 أكتوبر 2021 06:58 ص

عندما يزور طلاب المدارس البيت الأبيض

تطورت المجتمعات من حولنا لتصبح معها المدارس والجامعات على رأس وسائل تنشئة الثقافة السياسية القائمة على التنوع وليس التلقين والإخضاع.

متى يسمح للتلميذ والمواطن حق دخول البرلمان متجولا متعرفا كيف تعمل هذه المؤسسة الممولة من أموالهم مباشرة، وكيف يقضى ذلك العضو أو العضوة أوقاتهم؟

مرحلة الطفولة أهم مراحل غرس المفاهيم والقيم خاصة علاقة المواطن بمؤسسات الحكم وعلاقة الشخص بالطبيعة والبيئة فترسيخها بهذه المرحلة يجعلها عنصرا فى توجيهه وبناء شخصيته.

تهدف رحلات المدارس لتلاميذ المرحلة الابتدائية تعريف الأطفال بقيم مهمة تبقى معهم بقية حياتهم ولا تقتصر على مؤسسات سياسية كالبيت الأبيض والكونغرس والمحكمة الدستورية العليا.

*     *     *

نظمت مدرسة ابنى الابتدائية الواقعة فى ضواحى العاصمة الأمريكية، رحلة مدرسية اختيارية ومجانية إلى البيت الأبيض، مقر الحكم الرئيسى فى الولايات المتحدة، ومقر سكن وعمل الرئيس والعائلة الأمريكية الأولى. ونظرا لصغر سن التلاميذ، تواصلت إدارة المدرسة مع الأهالى ليبلغوهم بإمكانية اصطحاب كل تلميذ شخصين معه فى هذه الرحلة، من هنا قررت الذهاب مع ابنى، ونظرا لانشغال زوجتى، فقد اصطحبنا كذلك الابن الأصغر معنا.

ذهبنا فى الموعد المحدد، وكان هناك طابور طويل به ما يزيد على مائة شخص، ووقفنا نحن الأهالى مع المدرسين والتلاميذ نتبادل الآراء فى معنى فتح البيت الأبيض لتلاميذ فى هذه المرحلة السنية المبكرة.

وتحدثنا عن البيت الأبيض وتاريخه وأهميته، وكانت مفاجأة سارة لولدىَّ أن والدهما هو الوحيد من بين الأهالى الذى سبق له دخول البيت الأبيض عدة مرات (مناسبات صحفية واجتماعية).

لم نتجول فى كل أرجاء البيت الأبيض، ولم نصعد للدور الثانى الذى يسكنه الرئيس وعائلته، ولم ندخل لمكاتب كبار العاملين بالبيت الأبيض، واقتصرت الزيارة على ما يقرب من رُبع البيت الذى يضم عددا من أهم وأكبر الغرف، والصالات التى شهدت أحداثا تاريخية.

*     *     *

عندما اقتربنا من بوابة الفحص الأمنى، انقسمنا لفريقين أحدهما للمواطنين الأمريكيين، والآخر لغير الأمريكيين، ولم تستغرق إجراءات التفتيش إلا دقائق قليلة.

ولم تشمل إجراءات التفتيش إلا المرور من خلال بوابة إلكترونية كتلك الموجودة فى مطارات العالم، ولم يسحب منا الهواتف النقالة، وبعد دقائق كان الجميع من أمريكيين وغير أمريكيين داخل حديقة البيت الأبيض الجنوبية.

تحركنا منفردين بعد ذلك، كل شخص يحاول أن يضبط سلوك أولاده وسط ازدياد ارتفاع الأصوات، وصراخ البعض خلال لعبهم وجريهم بين طرقات وغرف البيت الأبيض. تواجد عدد محدود من رجال الأمن فى الداخل، إلا أنهم لم يقوموا إلا بأخذ الصور لنا والتصوير مع الأطفال فى جو مبهج للجميع.

تنتشر على جدران غرف البيت الكبيرة صور مرسومة بالزيت لأغلب رؤساء الولايات المتحدة بدون تفرقة بين رئيس جمهورى وديمقراطى، ولا بدون تفرقة بين من بقى فى الحكم لأربع سنوات أو من بقى لثمانى سنوات.

ويعد البيت الأبيض تحفة معمارية رائعة، وهو من بين أقدم مجموعة من المبانى الحكومية فى واشنطن. وعمل وسكن فيه جميع رؤساء الولايات المتحدة باستثناء الرئيس الأول جورج واشنطن حيث تم الانتهاء من بنائه عام 1792 بعد انتهاء حكمه، وبلغت تكلفة البناء حينذاك نحو 232 ألف دولار، ويبلغ سعر البيت الأبيض اليوم طبقا لخبراء العقارات ما يقترب من 110 ملايين دولار.

*     *     *

تهدف الرحلات المدرسية لتلاميذ المرحلة الابتدائية، تعريف الأطفال بقيم مهمة تبقى معهم بقية حياتهم. ولا تقتصر هذه الرحلات فى الولايات المتحدة فقط على المؤسسات السياسية مثل البيت الأبيض والكونغرس والمحكمة الدستورية العليا أو الوزارات المختلفة.

بل تمتد لتشمل رحلات تساهم فى بناء قيم جميلة متنوعة يتعلق بعضها بالحفاظ على البيئة، وإظهار الاختلاف بين الأقاليم الأمريكية، إلى التعرف على الحياة خارج المدن.

من بين الرحلات التى اصطحبنى فيها أولادى الصغار معهم، مرافقا، رحلات لمناطق خضراء ومزارع متخصصة، ويتم تعريف التلاميذ عن قرب على حياة الفلاحين وحيواناتهم، ومحاصيلهم ومعداتهم التقليدية والحديثة التى يستخدمونها.

ويقضى التلميذ يوما كاملا يساعد الفلاحين فى أعمالهم بما فيها رعاية حيواناتهم. وفى رحلة أخرى ذهبنا لمزرعة فراولة، وقضى التلاميذ ساعات يجمعون ثمار الفراولة، وقرر مالك المزرعة السماح لكل تلميذ بأخذ جزء مما جمعه لنفسه، وبالطبع كانت سعادة التلاميذ غامرة أن يعودوا لبيوتهم حاملين كمية من الفراولة جمعوها بأيديهم.

*     *     *

تُعد «مرحلة الطفولة» أهم مراحل غرس المفاهيم والقيم، خاصة ما يتعلق بعلاقة المواطن بمؤسسات الحكم، وعلاقة الشخص بالطبيعة والبيئة من حولنا، إذ إن ترسيخها فى هذه المرحلة المهمة يجعل منها عنصرا مكونا فى توجيهه وبناء شخصيته.

وتساهم مثل تلك الأنشطة فى إكساب الطفل قيم الولاء الوطنى وتشعره منذ مراحل عمره الأولى بثوابت لا تعرف الخوف أو الرهبة أو وجود فجوات بينه كمواطن وبين أهم المؤسسات ورموز الحكم فى الدولة التى ينشأ بها. من هنا لا يخشى التلميذ صغيرا، والمواطن كبيرا، البيت الأبيض أو الكونغرس ومكاتب أعضائه.

إفساح مؤسسات الحكم أمام المواطنين صغارا وكبارا يعكس قيما مهمة وتخلق علاقات صحية بين الطرفين لا يصبح معها أى طرف خاسرا لا فى المدى القصير ولا المدى الطويل.

*     *     *

كم من تلاميذ مدارسنا سنحت له فرصة دخول قصر القبة أو قصر الاتحادية، كم منهم تم تعريفه منذ الصغر أن من يشغلون هذه القصور ما هم إلا خدام له ولبقية التلاميذ وكل المصريين.

متى يسمح للتلميذ والمواطن حق دخول البرلمان المصرى متجولا متعرفا كيف تعمل هذه المؤسسة الممولة من أموالهم مباشرة، وكيف يقضى ذلك العضو أو العضوة أوقاتهم.

يتشكل العقل الجمعى للتلاميذ والشباب والمواطنين من خبرات مختلفة متراكمة، ومن بين الخبرات المتوافرة فى الولايات المتحدة وجود مقاعد كثيرة فى كل غرف وقاعات حيث تعقد لجان الاستماع والاستجوابات لكبار المسئولين الأمريكيين الذين لا يفصلهم سوى أمتار قليلة عن عوام الشعب ممن يحضرون هذه الجلسات بدون أى شروط سوى التواجد المبكر لضمان مقعد جيد الموقع.

*     *     *

تطورت المجتمعات من حولنا لتصبح معها المدارس والجامعات على رأس الوسائل الناشئة للثقافة السياسية، القائمة على التنوع، وليس التلقين والإخضاع.

* محمد المنشاوي كاتب صحفي في الشؤون الأمريكية من واشنطن.

المصدر | الشروق

  كلمات مفتاحية

أمريكا، طلاب المدارس، البيت الأبيض، الثقافة السياسية، الكونغرس، المحكمة الدستورية العليا،