صحيفة: ملكة بريطانيا قررت عدم الظهور مع بن راشد مجددا بسبب قضية التجسس

الجمعة 8 أكتوبر 2021 09:05 ص

قالت صحيفة "ديلي تليجراف" البريطانية إن الملكة "إليزابيث" لن تستضيف مجددا حاكم إمارة دبي الشيخ "محمد بن راشد" في مقصورتها الملكية في "سباق أسكوت" للخيول، الذي يعد مناسبة مهمة تتابعه الملكة باهتمام.

وأضافت أن التحرك هو "جزء للتأكد من عدم رؤية الملكة في المناسبات العامة مع الشيخ، بعدما قرر قاض أن حاكم دبي أمر باختراق هاتف زوجته السابقة الأميرة هيا بنت الحسين ومحاميتها عضو مجلس اللوردات عن حزب المحافظين".

ويأتي هذا الأمر رغم حضور "بن راشد" مزاد "تاترسالز" للخيول في نيوماركت، الخميس؛ حيث اشترى 15 حصانا بقيمة 10 ملايين جنيه إسترليني.

وتابع التقرير: "بدا الشيخ متعبا ومجهدا وتحدى دعوات تقديمه لمحاكمة جنائية بحضور المناسبة التي تستمر 3 أيام، والتي تعتبر أهم مناسبة لمزاد الخيول بأوروبا".

وأنفقت اسطبلات "بن راشد" في "جودولفين" أكثر من 10 ملايين جنيه إسترليني على 15 حصانا بما فيها 1.5 مليون جنيه لمهرة "الكستناء" التي أنتجها حصان فاز بسباق داربي وأرك دي تريومف، وهو أعلى ثمن يدفع لشراء حصان في السباق.

وكان الشيخ "محمد"، الذي أهدى الملكة في الماضي حصان سباق، ضيفا عليها في مقصورتها بـ"سباق أسكوت"، بل وركب مع الملكة إلى السباق في عربتها التي تجرها الخيول.

وبحسب الصحيفة، فلن توجه دعوى للشيخ مرة ثانية لكي يكون ضيفا على المقصورة، مع أن قصر باكنجهام رفض التعليق.

لكن مصادر من القصر الملكي لم تنف تقارير عن رغبة مساعدي الملكة بعدم رؤيتها في صورة عامة مع "بن راشد".

وفي حكم قضائي نُشر الأربعاء، قال القاضي "سير أندرو ماكفرلين"، رئيس قسم العائلة في المحكمة العليا، إنه وجد أن الشيخ "أساء استخدام الثقة وبالتأكيد أساء استخدام السلطة" عندما  استهدف بطريقة "غير قانونية" هواتف تعود للأميرة "هيا" (47 عاما) زوجته السابقة والبارونة "شاكلتون"، أهم محامية معروفة ببريطانيا في قضايا الطلاق، والتي عينت عضوا عن المحافظين في مجلس اللوردات عام 2010 بـ"برنامج تجسس قوي"، وهو "بيجاسوس"، الذي أنتجته شركة "NSO" الإسرائيلية.

وسمح القاضي للأميرة "هيا"، وهي ابنة الملك الأردني الراحل "الحسين بن طلال"، لكي تقدم الحكم إلى شرطة تيمز فالي وساري وكذلك وكالة الجريمة الوطنية.

وقالت "اسكتلند يارد"، في بيان: "في عام 2020 تلقت خدمة الشرطة عددا من المزاعم عن جريمة بما فيها الاختراق غير  القانوني والتنصت على أجهزة رقمية ومخالفات لا تتطابق مع قانون إساءة استخدام الكمبيوتر والمتعلقة بستة مدعين. وقام المحققون في قيادة الجريمة المركزية المتخصصة  بفتح تحقيق".

يذكر أن التحقيقات حول تلك القضية أغُلقت في فبراير/شباط 2021.

وقال مصدر قانوني مطلع لـ"ديلي تليجراف" إن "سمعة الشيخ محمد أصبحت في حالة يرثى لها، والملكة لا يمكنها الظهور بمناسبات اجتماعية مع الشيخ".

والأربعاء الماضي، أنكر "بن راشد"" اتهامات القضاء البريطاني حول اختراقه هواتف زوجته السابقة الأميرة الأردنية.

وقال "بن راشد"، في بيان، ردا على حكم المحكمة العليا في إنجلترا: "أنكرت دائما هذه المزاعم الموجهة ضدي وإنني مستمر في القيام بذلك، هذه المسائل تتعلق بالعمليات المفترضة لأمن الدولة".

وتابع: "لا إمارة دبي ولا الإمارات طرف في هذه الإجراءات ولم يشاركا في جلسة الاستماع، وبالتالي فإن الاستنتاجات تستند حتما إلى صورة غير مكتملة".

وتزوج "بن راشد" البالغ 72 عاما والذي يتولى أيضا منصب نائب رئيس الإمارات ورئيس مجلس وزرائها، الأميرة "هيا"، البالغة 47 عاما، والتي سبق أن عملت عضوا في اللجنة الأولمبية الدولية، في عام 2004، ولهما طفلان هما "الجليلة" (13 عاما) و"زايد" (9 أعوام).

وكانت الأميرة الأردنية قالت للمحكمة العليا في لندن إنها خشيت أن يختطف "بن راشد" طفليها ويعيدهما إلى الإمارات ويمنعها من رؤيتهما مرة أخرى، أو يعذبهما مثلما فعل مع أبناء آخرين له.

وفرت الأميرة "هيا" وهي الأخت غير الشقيقة للعاهل الأردني الملك "عبدالله الثاني"، إلى بريطانيا مع طفليها في أبريل/نيسان 2019، وانغمست في قضية قانونية في لندن بشأن مستقبل الطفلين مع "بن راشد".

وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، مثلت الأميرة "هيا" أمام المحكمة العليا في لندن لتروي كيف خشيت من أن طفليها، "الجليلة" و"زايد"، قد يواجهان ذات مصير أختيهما غير الشقيقتين، حيث قام بتعذيبهما.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

محمد بن راشد الأمير هيا بنت الحسين تجسس بيجاسوس الملكة إليزابيث سباقات خيول

التايمز: ملكة بريطانيا تلقت خيولا كهدايا من حاكم دبي بعد هروب الأميرة هيا

ديلي ميل: بن راشد استعان بضابط بريطاني سيء السمعة لتهديد قائد حراسة زوجته السابقة في لندن