«الدولة الإسلامية» ينشر صورة القنبلة التي أسقطت طائرة روسيا في سيناء

الأربعاء 18 نوفمبر 2015 03:11 ص

قال تنظيم «الدولة الإسلامية» في العدد الأخير من مجلة «دابق»، الصادر اليوم الأربعاء، إنه أسقط الطائرة الروسية بعد 20 دقيقة من إقلاعها من مطار شرم الشيخ بواسطة عبوة ناسفة نشر صورة لها أيضا.

وأضافت المجلة الصادرة باللغة الإنجليزية، أن الطائرة فُجّرت بعبوة ناسفة أُخفيت داخل علبة «شراب شعير» ذهبية من ماركة «شويبس».

وتابعت أن مقاتلي التنظيم استطاعوا الحصول على جوازات سفر بعض المسافرين الذين كانوا على متن الطائرة، ولم تذكر المجلة طريقة الحصول عليها وما إن كان ذلك حصل قبل إقلاع الطائرة أم بعد، بحسب وكالة «فرانس برس».

وأوضح التنظيم أنه وجد طريقة لتحقيق اختراق أمني في مطار شرم الشيخ، بحسب ما جاء في المجلة الالكترونية التي أضافت أن أعضاء التنظيم كانوا يعتزمون استهداف طائرة تابعة للولايات المتحدة التي تقود تحالفا دوليا ضد التنظيم الجهادي في سوريا والعراق، إلا أنهم قرروا استهداف طائرة روسية بعد أن بدأت موسكو قصفها الجوي لمواقعهم في سوريا نهاية سبتمبر/ أيلول الماضي.

وأمس الثلاثاء، أعلنت موسكو، وللمرة الأولى، أن تفجير قنبلة وراء إسقاط الطائرة الروسية التي تحطمت فوق سيناء قبل أيام، ما أدى إلى مقتل 224 شخصا.

وطبقا لما نشره الكرملين على موقعه الإلكتروني قال «إلكسندر بورتنيكوف» رئيس جهاز الأمن الاتحادي الروسي في اجتماع برئاسة الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين»: «يمكننا القول بكل تأكيد أنه عمل إرهابي»، بحسب وكالة «رويترز».

وأضاف أن فحص الحقائب الخاصة بركاب الطائرة وكذلك أجزاء الطائرة سمح بالعثور على آثار مواد متفجرة، مؤكدا أن انفجار عبوة ناسفة يدوية الصنع على متن الطائرة أدت إلى تحطمها في سيناء.

من جانبه، توعد «بوتين»، بمعاقبة المسؤولين عن تفجير الطائرة الروسية وملاحقتهم في أي مكان، وأوعز للأجهزة الأمنية الروسية بالتركيز على البحث عن المتورطين في تفجير الطائرة.

وبحسب موقع فضائية «روسيا اليوم»، أعلنت موسكو عن مكافأة بقيمة 50 مليون دولار لمن يدلي بمعلومات عن المتورطين بتفجير الطائرة.

ومؤخرا، قالت صحيفة «ديلي ميل»، البريطانية، إن نتائج البحث التي يجريها فريق من المحققيين حول حادث تحطم الطائرة الروسية في سيناء المصرية والتي راح ضحيتها 224 شخصا، توصلت إلى وجود قنبلة ذكية تم ربطها بجهاز توقيت تم ضبطه للانفجار بعد ساعتين من إطلاقه.

ووفق الصحيفة فإن، ما يقوم به المحققون حاليا هو محاولة تحليل المكان الذي وضعت فيه القنبلة، حيث من المرجح أن يكون بالقرب من خزان الوقود، ما أدى لمضاعفة شدة انفجار الطائرة التي كانت في طريقها سانت بطرسبرغ الروسية منطلقة من مدينة شرم الشيخ.

وبحسب الصحيفة، أشارت النتائج التي توصل إليها المحققون أيضا إلى زيادة احتمالية أن يكون شخص ما من داخل المطار قد ساعد الإرهابيين في زرع القنبلة على الطائرة التي تبنى تنظيم «الدولة الإسلامية» عملية إسقاطها.

وكانت العديد من الدول ومن بينها بريطانيا و(إسرائيل) رجحت أن الطائرة أسقطت بقنبلة وضعت على متنها وانفجرت عقب إقلاعها من مطار شرم الشيخ المصري.

وأعلن تنظيم «الدولة الإسلامية» مسؤوليته عن تفجير الطائرة.

  كلمات مفتاحية

الدولة الإسلامية دابق إسقاط الطائرة الروسية روسيا مصر مطار شرم الشيخ

تقرير: القنبلة التي أسقطت الطائرة الروسية في مصر زرعت في قمرة الركاب

روسيا: قنبلة وراء تحطم طائرتنا في سيناء.. و«بوتين» يأمر بملاحقة المتورطين

«ديلي ميل»: الطائرة الروسية تم تفجيرها بقنبلة مربوطة بجهاز توقيت

مسؤول أمريكي: احتمال تحطم الطائرة الروسية جراء قنبلة نسبته 99.9%

روسيا: الإمارات أبدت استعدادها للمساعدة في ضبط مفجري طائرتنا بمصر

روسيا: نتواصل مع «طالبان» لقتال «الدولة الإسلامية»

محافظ جنوب سيناء: خسائر شرم الشيخ والغردقة 766 مليون دولار منذ نوفمبر

انفجار قنبلة أمام سفارة «سلطنة عمان» بالقاهرة دون وقوع إصابات

الإعلان عن جنسيات ضحايا «فلاي دبي» وموسكو تستبعد العمل الإرهابي

اعتقال 20 من أنصار «الدولة الإسلامية» في موسكو

«قطان»: سعودية تعمل لدى السفارة كانت على متن الطائرة المصرية المنكوبة