مذكرة تفاهم للربط الكهربائي بين مصر وقبرص واليونان بتكلفة ملياري يورو

الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 08:07 ص

توقع مصر واليونان وقبرص، خلال قمتهم الثلاثية المنعقدة في أثينا، الثلاثاء، مذكرة تفاهم لتنفيذ مشروع الربط الكهربائي المشترك، تمهيدًا للتوصيل مع الشبكة الأوروبية.

ووفق مصادر مطلعة، فإن قدرة الخط المرتقب تنفيذه ستصل إلى 3000 ميجاوات، على أن تكون  الكهرباء المصدرة من مصر عبر الطاقة النظيفة والمتجددة.

وسينفذ مشروع الربط على مرحلتين، الأولى بقدرة 1000 ميجاوات، ثم زيادة القدرات فى المرحلة الثانية إلى 3000 ميجاوات، بتكلفة تصل إلى ملياري يورو.

وسيجري تنفيذ الربط الكهربائي من خلال مد كابل بحري يتجه من مصر عبر البحر الأبيض المتوسط إلى قبرص، ثم إلى اليونان، بطول 1650 كيلومترًا، بحسب صحيفة "المال" المصرية.

ويشارك في مراسم التوقيع، وزير الكهرباء المصري "محمد شاكر"، ووزيرة الطاقة القبرصية "ناتاشا بيليدو"، إضافة إلى "كوستيس سكريكاس" وزير الطاقة والبيئة اليوناني.

ويأتي توقيع الاتفاق على هامش القمة الثلاثية بين زعماء مصر وقبرص واليونان، والتي ستبحث البناء على ما تحقق خلال القمم الثماني السابقة، وتقييم التطور في مختلف مجالات التعاون، ومتابعة المشروعات الجاري تنفيذها في إطار تلك الآلية، وذلك بهدف تعزيز العلاقات المتميزة بين الدول الثلاث.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر قبرص اليونان الربط الكهربائي الطاقة النظيفة

مصر وقبرص واليونان.. تحالف ثلاثي يبحث عن ثمار اقتصادية

قمة مصرية يونانية قبرصية.. والسيسي يؤكد ضرورة احترام سيادة بلدان المتوسط

وزير مصري: مشروع الربط الكهربائي مع السعودية يمكن أن يكون الأكبر بالمنطقة

بـ 736 مليون دولار.. الاتحاد الأوروبي يدعم خط الكهرباء بين إسرائيل وقبرص واليونان

بتكلفة 2.8 مليار دولار.. إيطاليا تعرض على مصر مشروع ربط كهربائي

موقع: خطوة وشيكة بمشروع الربط الكهربائي تحت البحر بين مصر وقبرص واليونان