الجزائر تجدد رفضها حضور الموائد المستديرة حول الصحراء الغربية

الجمعة 22 أكتوبر 2021 03:36 م

أكد مبعوث الجزائر الخاص المكلف بمسألة الصحراء الغربية ودول المغرب العربي، "عمار بلاني"، موقف الجزائر بمقاطعة أي مائدة مستديرة تنظم حول الصحراء الغربية.

وفي تصريح لوكالة الأنباء الرسمية، قال "بلاني": إن "الانتهاك الصارخ للمغرب لاتفاق وقف إطلاق النار والضم غير القانوني للمنطقة العازلة في الكركرات يضع المنطقة في حالة حرب ويضعها أمام حالة خطر تصعيد حقيقي".

وتابع: "الجزائر لم تلتزم أبدا بأن تكون جزءا مما يسمى بالمائدة المستديرة".

وأوضح أن الجزائر كلفت ممثلها الدائم لدى الأمم المتحدة بنيويورك "بإبلاغ قرار الحكومة الجزائرية لرئيس مجلس الأمن حتى يوزع المذكرة الشفوية على أعضاء المجلس".

وأضاف في هذا السياق: "نؤكد رفضنا الرسمي الذي لا رجعة فيه لما يسمى بصيغة المائدة المستديرة".

وحمل المبعوث الخاص إلى الصحراء الغربية والمغرب العربي مجلس الأمن مسؤولية "التعامل أكثر من أي وقت مضى مع مسألة الصحراء الغربية بوضوح ومسؤولية لأن المسألة تتعلق بأمن واستقرار المنطقة".

وقال "بلاني": إن "أي خطوة لم تأخذ هذه المعطيات بعين الاعتبار ستجعل التساؤل شرعيا حول جدوى إعادة إطلاق عملية سياسية لا تتماشى مع حقيقة الميدان والتي قد تمنح الشرعية لسياسة الأمر الواقع الاستعمارية".

وحسب المسؤول الجزائري فإن "التساؤل يبقى مشروعا بخصوص تنفيذ عهدة المينورسو بما أنه تم خرق وقف لإطلاق النار نوفمبر/تشرين الثاني 2020".

ومنذ حوالي أسبوع، أكد "بلاني" أن الجزائر لن تشارك في الموائد المستديرة المزمع تنظيمها حول الصحراء الغربية التي كان قد باشر بتنظيمها المبعوث الأممي السابق "هورست كوهلر".

وقال في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية إن "نسخة الموائد المستديرة التي دعا إليها النظام المغربي لمناقشة مشكلة الصحراء الغربية بمشاركة الجزائر عفى عليها الزمن"، مشيراً إلى أن "القيادة كانت حاضرة في مفاوضات سابقة لحل الأراضي المتنازع عليها، لكن الرباط عرضت دولة الجوار على أنها جانب من المواجهة المسلحة، رغم أن جميع قرارات مجلس الأمن تشير إلى أن المشاركين في الصراع هما المغرب وجبهة البوليساريو".

وجاء موقف الجزائر ردا على تصريحات مندوب المغرب لدى الأمم المتحدة أن الجزائر طرف في النزاع بحكم حضورها في المفاوضات بين جبهة البوليساريو والمغرب، وهي المفاوضات التي تحضرها أيضا موريتانيا.

وتأتي هذه المستجدات قبيل التئام مجلس الأمن لمناقشة الوضع في الصحراء الغربية وتجديد عهدة بعثة الأمم المتحدة لتنظيم استفتاء تقرير المصير بالصحراء الغربية "المينورسو"، التي تنتهي ولايتها نهاية الشهر الجاري.

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

المغرب الصحراء الغربية الجزائر الموائد المستديرة

الجزائر تدعو إلى سحب القوات المغربية من منطقة الكركرات العازلة في الصحراء

دعم السعودية وقطر للمغرب في قضية الصحراء يثير غضب الجزائر

متحيز.. الجزائر تندد بقرار مجلس الأمن بشأن الصحراء الغربية