قوات الأمن في مقر النهضة التونسية للتحقيق.. ما القصة؟

الاثنين 25 أكتوبر 2021 03:29 م

قال "رياض الشعيبي"، مستشار رئيس حركة النهضة التونسية، إن حضور قوات الأمن لمقر الحركة في العاصمة يأتي في إطار التحقيق في مزاعم حول إمضاء الحركة لعقد مع شركة دعاية أمريكية للتسويق لصورتها في الخارج، وهو ما نفته "النهضة" في مناسبات عدة.

وقال "الشعيبي": "الوزير السابق محمد عبو تقدم بقضية ضد حركة النهضة، وفُتح تحقيق قضائي في الموضوع. واليوم الإثنين جاء قاضي التحقيق لاستكمال إجراءات البحث في الموضوع. وتم استقباله وتسهيل عمله في مقر الحركة المركزي حرصا على احترام القضاء وحق الجميع في الالتجاء اليه. القضية متعلقة بمسألة اللوبينج، التي نفت الحركة مرارا علاقتها بها"، وفقا لما أوردته صحيفة "القدس العربي".

وكشف عضو المكتب التنفيذي للحركة "عبدالفتاح التاغوتي"، في تصريح إذاعي، عن حضور فرقة أمنية، صباح الإثنين لمقر الحركة في منطقة "مونبليزير" بالعاصمة في إطار تحقيقات تجريها السلطات التونسية حول "التمويل الأجنبي" للأحزاب.

وقبل أيام، أكدت منظمة "أنا يقظ"، المتخصصة بالشفافية، أنها ستقاضي حركة النهضة بسبب وجود "شبهة تمويل مجهول المصدر"، مشيرة إلى أن الحركة أمضت عقدين مع شركة دعاية أمريكية قبل مؤتمرها العاشر عام 2016 وقبل الانتخابات البلدية عام 2018 بقيمة 355 ألف دولار بهدف الترويج لصورة الحركة في الخارج.

ونفت الحركة في أغسطس/آب الماضي، ما تحدثت عنه المنظمة المذكورة حول إمضائها عقدين آخرين مع شركة أمريكية أخرى للتسويق لصورتها في الخارج.

وفندت "النهضة" آنذاك وثائق نشرتها صفحات اجتماعية نقلا عن وزارة العدل الأمريكية حول هذا الأمر، مشيرة إلى أنها "تخضع لإجراءات القانون التونسي، وحساباتها وعقودها تتم مراقبتهما من قبل محكمة المحاسبات".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

حركة النهضة تونس رياض الشعيبي عبد الفتاح التاغوتي منظمة أنا يقظ