هروب نيجيريين من مركز صحي بالمدينة المنورة بعد اشتباه إصابتهما بفيروس «إيبولا»

الاثنين 18 أغسطس 2014 03:08 ص

المدينة // الخليج الجديد

أكدت مصادر أمنية سعودية هروب شخصين، يُشتبه في إصابتهما بفيروس «إيبولا» من أحد المراكز الصحية في محافظة «العيص» بمنطقة المدينة المنورة غرب المملكة.

ونقلت صحيفة المدينة، اليوم الإثنين، عن المصادر القول أن «الشخصين لا توجد لهما إقامات أو مستندات رسمية بالمركز الصحي، الأمر الذي جعل الجهات الأمنية بالعيص تستنفر للبحث عنهما».

وأضافت أن الشخصين هربا بعدما شعرا بأعراض الحرارة والصداع وضيق في التنفس وشاهدا وجود دم في البول، فأبلغ الطبيب على أثر ذلك المديرية الصحية، وبناء على البلاغ المقدم منها اشتبه في إصابتهما بمرض «إيبولا».

وأصدرت الجهات الأمنية تعميما لتشديد البحث عن الهاربين والقبض عليهما وتسليمهما، وما تزال فرق البحث والدوريات تتابع المجهولين.

وأوضحت مديرية الشؤون الصحية بالمدينة المنورة، أن الشخصين من إحدى دول شرق أفريقيا ومجهولي الهوية، وأن طبيب المركز أوصى بإحالتهما للمستشفى لمتابعة الفحوصات والعلاج، إلا أنهما لاذا بالفرار، وأبلغت المديرية في حينه الجهات الأمنية بذلك، لافتاً إلى أن المريضين ليسا من الدول الموبوءة بـ«إيبولا».

وكان وزير الصحة المكلف المهندس «عادل فقيه» أكد في كلمته خلال الاجتماع التنسيقي الخليجي الذي عقدَ قبل أيام في الرياض بشأن فيروس «إيبولا»، أن المملكة السعودية خالية من الفيروس.

وطلبت وزارة الصحة السعودية وقف منح تأشيرات الحج والعمرة لمواطني غينيا وليبريا وسيراليون بسبب مخاوف من تفشي وباء «إيبولا» الفتاك المنتشر في البلدين، بين حشود المعتمرين والحجاج.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت في 8 أغسطس/آب الجاري أن «إيبولا» أصبح حالة صحية طارئة على المستوى العالمي تتطلب ردا استثنائيا للحيلولة دون انتشاره.

وقد أودى المرض حسب آخر الإحصائيات الرسمية للمنظمة بحياة 1145 شخصا في غرب أفريقيا، 413 منهم في ليبيريا، و380 في غينيا، و348 في سيراليون، وأربع حالات في نيجيريا.

  كلمات مفتاحية