وزير خارجية لبنان: نريد التقارب مع السعوديين لكنهم لا يريدون ذلك

الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 06:56 ص

أعرب وزير الخارجية اللبناني "عبدالله بو حبيب" عن اهتمام بلاده بتعزيز التقارب مع السعودية، مشيرا إلى أن السلطات السعودية لا تبدي الرغبة في ذلك.

وفي حديث لقناة "الجديد"، الأحد، قال "بو حبيب": "نريد التقارب مع السعودية، لكن هم (السعوديون) لا يريدون ذلك"، مضيفا أن "السعودية تعتبر العلاقة مع لبنان إقليمية، وأنا مستعد لزيارة المملكة في أي وقت، ولكن ما في اليد حيلة".

وتابع: "أنا أفتخر أننا منبر للجميع، وإذا جاء وزير أمريكي أو سعودي فأهلاً بالجميع".

ولفت إلى أن المفاوضات النووية لها تأثير على لبنان، و"المحادثات بين إيران والسعودية ستنعكس إيجاباً على لبنان".

وخلال الشهر الجاري، قال رئيس الوزراء اللبناني "نجيب ميقاتي"، إن السعودية "قبلتي السياسية وقبلتي الدينية كمسلم"، في أحدث تعليق على موقف الرياض من حكومته الجديدة.

وأواخر سبتمبر/أيلول الماضي؛ قالت صحيفة "الجريدة" الكويتية، إن "ميقاتي" تقدّم بطلب لزيارة السعودية والكويت وقطر ومصر، وذلك في إطار محاولاته إعادة الدعم العربي للبنان الذي يعيش أسوأ أزماته الاقتصادية والسياسية منذ انتهاء الحرب الأهلية مطلع التسعينيات.

ونقلت الصحيفة عن مصادر لم تسمها أن "ميقاتي" لم يتلقَّ رداً على طلب الزيارة إلا من الكويت، لكنها أكدت أنه يخطط لجولة عربية تشمل الدول الأربع المذكورة.

وخلال السنوات الماضية؛ تراجع الدعم السعودي للبنان بشكل كبير بعد أن كانت الرياض أكبر داعمي لبنان العرب والخليجيين؛ وذلك بسبب سيطرة "حزب الله" الموالي لإيران على مفاصل البلاد، كما ذكر مسؤولو المملكة أكثر من مرة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية لبنان العلاقات السعودية اللبنانية السعودية لبنان العلاقات السعودية اللبنانية عبدالله بو حبيب نجيب ميقاتي إيران حزب الله

السعودية تدعو إلى تغيير حقيقي وجاد في لبنان

بعد تصريح لبناني مثير للجدل.. سفير السعودية يؤكد الحرص على استقرار لبنان ويندد بخطاب الفتنة