دراسة: اللقاح المضاد لكورونا يخفف معدل الوفاة من أسباب أخرى

الأربعاء 27 أكتوبر 2021 05:52 م

اكتشف باحثون أن اللقاحات المضادة لفيروس "كورونا" لا تخفف فقط من خطر الوفاة لدى الأشخاص الملقحين، بل تجعلهم أقل عرضة للوفاة من أي سبب آخر في الأشهر التالية للتطعيم.

واكتشف الباحثون ذلك خلال محاولتهم إظهار أن اللقاحات الثلاثة الحائزة على ترخيص استخدامها الولايات المتحدة آمنة.

وكتب الباحثون في التقرير الأسبوعي الصادر عن المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والسيطرة عليها التالي: "من تلقوا لقاحات فايزر-بيونتك، ومودرنا، وجونسون آند جونسون، سُجل بينهم معدلات وفاة منخفضة بالمقارنة مع المجموعات غير الملقحة".

وقال المشرف على الدراسة، الباحث "ستانلي شو" في قسم الأبحاث والتقويم التابع لـ"كايزر بيرماننت" (Kaiser Permanente) في جنوب كاليفورنيا لـ"CNN"، إن "اللقاحات المضادة لكوفيد-19 المعتمدة في الولايات المتحدة الأمريكية تظهر مرة بعد أخرى أنها آمنة، وبينت هذه الدراسة ذلك".

وأضاف: "في الواقع، تبين أن الناس الملقحين لديهم معدلات وفاة أدنى من غير المطعمين، حتى عند استبعاد الوفاة بسبب كوفيد، هذا بالإضافة إلى تزايد الأدلة التي كشفت عنها دراسات أخرى تكرارًا أن لقاحات كوفيد-19 فعالة ضد الإصابة بالفيروس، والمرض الشديد، والوفاة".

وقد حلل فريق الدراسة بيانات ضمت 6.4 ملايين أمريكي جرى تطعيمهم ضد فيروس كورونا، وبيانات 4.6 ملايين آخرين تلقوا لقاح الإنفلونزا في السنوات الأخيرة لكنهم لم يتلقوا لقاح كورونا، ثم استنثوا من الدراسة كل من توفي بسبب كورونا أو من أتت نتيجته إيجابية حديثًا.

وجاء في تقريرهم أنه "خلال الفترة الممتدة بين ديسمبر/كانون الأول 2020 ويوليو/تموز 2021، سُجل انخفاض في معدل الوفيات غير الناجم عن كوفيد بين متلقي اللقاح، بالمقارنة مع الأشخاص غير المحصنين، وذلك بعد مواءمة العمر، والجنس، والعرق، والإثنية، وموقع الدراسة.

وقال "شو" إن النتائج أظهرت أن الأشخاص الذين تلقوا جرعتي "فايزر" انخفض معدل الوفاة بينهم جراء أسباب أخرى لا علاقة لها بـ"كوفيد-19" بنسبة 34% في الأشهر التالية لتلقي اللقاح، بالمقارنة مع الأشخاص غير المطعمين.

أما الأشخاص الذين تلقوا جرعتي "مودرنا"، فقد تراجعت نسبة الوفيات لديهم نتيجة أي سبب آخر غير كورونا بنسبة 31%.

أما الأشخاص الذين تلقوا لقاح "جونسون آند جونسون" فتراجع معدل الوفيات لديهم بنسبة 54% في الأشهر التي تلت تلقيحهم، بالمقارنة مع الأشخاص غير المحصنين.

وعزى الباحثون الأمر إلى أن  ذلك قد يعود في جزء منه إلى أن الأشخاص الذين تحصنوا يميلون إلى التمتع بصحة جيدة من الأشخاص الذين لم يقدموا على ذلك.

وكتبوا في تقرير الوكالة: "يشير انخفاض خطر الوفيات بعد التطعيم ضد كورونا إلى التأثيرات الصحية الكبيرة للقاح (فالأشخاص الذين تلقوا اللقاح يميلون إلى أن يكونوا أكثر صحة مقارنة بالأشخاص غير المحصنين)، وهذا ما ستتوسع به الأبحاث في الدراسات التحليلية مستقبلًا".

وخلص الباحثون إلى أن هذه الاكتشافات تعزز أمان اللقاحات المضادة لـ"كوفيد-19" المرخص لها في الولايات المتحدة الأمريكية، ويتوجب على كل الأشخاص الذين يبلغون 12 سنة وما فوق تلقي اللقاح.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

لقاح كورونا اللقاح المضاد لكورونا فايز مودرنا جونسون آن جونسون الوفاة كورونا لقاح الولايات المتحدة

روسيا.. بدء التجارب السريرية للقاح أنفي مضاد لكورونا والأنفلونزا

تتصدرها الولايات المتحدة.. قائمة محدثة بأكثر 5 دول تضررا بكورونا

الصحة العالمية توافق على الاستخدام الطارئ للقاح هندي ضد كورونا