الخميس 28 أكتوبر 2021 07:41 م

أعلن مساعد وزير الداخلية لقطاع الحماية المجتمعية (قطاع السجون) اللواء "طارق مرزوق" عدد السجناء المفرج عنهم في عام 2021، وعن الذين شملهم العفو الرئاسي في هذا العام أيضا.

وبلغ عدد المفرج عنهم خلال عام 2021 نحو 11 ألفا و298 إلى جانب العفو الرئاسى عن أعداد غير مسبوقة من الذين يقضون العقوبات لأسباب مختلفة والذي بلغ إجماليها هذا العام 20 ألفا و516.

وأكد مساعد وزير الداخلية في كلمته خلال فعاليات افتتاح وتفقد مركز الإصلاح والتأهيل التي نظمتها وزارة الداخلية الخميس داخل مركز الإصلاح والتأهيل بوادي النطرون (غرب) التابع لقطاع الحماية المجتمعية بالوزارة، أن "برامج الرعاية الاجتماعية تمتد لأسر النزلاء أثناء فترة عقوبتهم من خلال إدارة الرعاية اللاحقة والتى تقوم أيضا بمتابعة حالات المحكوم عليهم عقب الإفراج عنهم".

وافتتحت الداخلية المصرية الخميس أكبر مجمع سجون بمصر، في منطقة وادي النطرون بحضور عدد من البعثات الدبلوماسية والمنظمات الدولية، وممثلي المجالس الحقوقية ولجان حقوق الإنسان بمجلسي النواب والشيوخ وعدد من الإعلاميين ومراسلي الوكالات الأجنبية.

 

وسيرتفع عدد السجون الأساسية في مصر إلى 79 سجناً، منها 36 سجناً في أعقاب ثورة 25 يناير2011، في وقت تقدر فيه منظمات حقوقية مستقلة عدد السجناء والمحبوسين احتياطياً بنحو 120 ألف سجين، بينهم 65 ألف سياسي.

وقامت وزارة الداخلية المصرية بتغيير مسمى قطاع السجون ليصبح اسمه قطاع "الحماية المجتمعية".

وتنفي السلطات وجود معتقلين سياسيين، معتبرة أنهم جميعا موقفون على خلفية قضايا جنائية.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات