ليبيا.. مبادرة للمجلس الرئاسي الليبي لتأجيل الانتخابات إلى مارس

السبت 30 أكتوبر 2021 09:50 م

يستعد المجلس الرئاسي الليبي لإعلان مبادرة مقترحة لتأجيل الانتخابات إلى مارس/آذار 2022، ضمن مساعيه لتوفير بيئة إجراء انتخابية شاملة وذات مصداقية، بحسب ما نقلت وسائل إعلام ليبية.

ونقلت صحيفة "المرصد" الليبية، عن مصادر قولها، إن رئيس المجلس الرئاسي "محمد المنفي" ونائبه "عبدالله اللافي"، يستعدان لإعلان مبادرة تقضي بتأجيل الانتخابات إلى مارس/ آذار2022، بدعوى عدم إنجاز قاعدة دستورية، ورفض رئيس المجلس الأعلى للدولة في ليبيا "خالد المشري" لقوانين البرلمان.

كما لفتت المصادر، إلى أن المبادرة كان من المزمع عرضها في مؤتمر استقرار ليبيا الذي انعقد في طرابلس، وتم تأجيل عرضها للأيام المقبلة.

وجاءت هذه التطورات بعدما دعت بعثة الأمم المتحدة في البلاد مجلس النواب، السبت، إلى اعتماد التعديلات اللازمة للإطار القانوني للعملية الانتخابية المقررة في 24 ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وكان مجلس النواب الليبي أجرى، مطلع الشهر الجاري، تعديلا على الانتخابات المرتقبة، حيث قرر أن تُجرى الانتخابات الرئاسية في موعدها، على أن تؤجل الانتخابات التشريعية إلى يناير/كانون الثاني المقبل، بعدما كان مقررا تنظيمهما معاً في 24 ديسمبر/كانون الأول.

وعادت التوترات بين مؤسسات الحكم في ليبيا مؤخرا؛ جراء خلافات بين مجلس النواب من جانب، والمجلس الأعلى للدولة وحكومة الوحدة الوطنية والمجلس الرئاسي من جانب آخر، خاصة على الصلاحيات والقوانين الانتخابية.

ويهدد ذلك التطور الانفراجة السياسية التي تشهدها ليبيا منذ شهور؛ حيث تسلمت سلطة انتقالية منتخبة، تضم حكومة وحدة ومجلسا رئاسيا، في 16 مارس/آذار الماضي، مهامها لقيادة البلاد إلى انتخابات برلمانية ورئاسية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

ليبيا انتخابات ليبيا المشري محمد المنفي الأزمة الليبية المجلس الرئاسي الليبي

تعديل موعد الانتخابات الرئاسية والتشريعية في ليبيا

مطالبة أممية برفع القيود على الترشح للانتخابات الرئاسية الليبية

ليبيا.. مبادرة لتجاوز خلافات مجلسي النواب والأعلى

مفوضية الانتخابات بليبيا تحذف شروط الترشح لمنصب الرئيس بعد ساعة من نشرها

رئيس المجلس الأعلى للدولة الليبي: نخشى انتخاب رئيس دون دستور