إدانات واسعة لتفجير سيارة مفخخة قبالة مطار عدن اليمني

السبت 30 أكتوبر 2021 09:56 م

قوبل تفجير سيارة مفخخة قبالة البوابة الرئيسية لمطار عدن الدولي جنوبي اليمن، السبت، بإدانات محلية وعربية.

وفي وقت سابق اليوم، انفجرت حافلة صغيرة أمام بوابة مطار عدن بمدينة خور مكسر؛ ما أسفر عن سقوط عشرات القتلى والجرحى، دون أن تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم.

محليا، طالب حزب "التجمع اليمني للإصلاح" (أكبر حزب إسلامي بالبلاد) الحكومة الشرعية باتخاذ إجراءات لحماية العاصمة المؤقتة عدن من التهديد الأمني.

وقال "عدنان العديني"، نائب رئيس الدائرة الإعلامية للحزب، في تغريدة: "ندين التفجير الذي شهدته مدينة عدن، وندعو الحكومة إلى اتخاذ إجراءات ترتقي إلى مستوى التعامل مع التهديد الأمني المتكرر في العاصمة المؤقتة عدن"، دون تفاصيل أخرى.

من جانبه، أدان "علي الكثيري"، الناطق باسم المجلس الانتقالي الجنوبي، حادث التفجير الذي وصفه بـ"الإرهابي".

وقال في بيان إن "قوى الإرهاب ستنال جزاءها الرادع، وسيتم اجتثاث وتطهير أرض الجنوب من الإرهاب والتطرف بكافة أشكاله ومصادره".

في السياق نفسه، استنكرت جماعة الحوثي "العمل الإرهابي الذي استهدف محيط مطار عدن الدولي، بسيارة مفخخة راح ضحيتها العشرات ما بين قتيل وجريح أغلبهم من المستقبلين والمودعين لذويهم المسافرين"، وفق بيان صادر عن وزارة النقل في حكومة الجماعة (غير معترف بها دوليا).

وقال البيان إن "هذا الاعتداء الآثم ليس الأول، بل سبقه عدة أفعال إرهابية تهدد المطار والمسافرين والعاملين فيه"، داعيا إلى "تحييد المطار باعتباره منشأة مدنية حيوية تخدم أبناء الشعب اليمني".

  • إدانات عربية

على الصعيد العربي، أدان "نايف الحجرف"، الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، التفجير ووصفه بـ"العمل الإرهابي الجبان".

وأكد "الحجرف"، في بيان، "رفض دول المجلس لهذه الأعمال الإرهابية التي تتنافى مع المبادئ الدينية والقيم الأخلاقية والإنسانية كافة".

بدورها، أدانت وزارة الخارجية الكويتية التفجير ووصفته بـ"الإرهابي الجبان".

وأكدت في بيان "موقف الكويت المبدئي والثابت المناهض للعنف والإرهاب بكافة أشكاله وصوره".

وفي الأردن، أدان الناطق باسم وزارة الخارجية "هيثم أبوالفول"، التفجير، مؤكدا "إدانة واستنكار المملكة الشديدين لكافة الأفعال والممارسات الإرهابية".

وشدد في بيان على "وقوف وتضامن الأردن التام مع حكومة اليمن وشعبها الشقيق".

وتضاربت حصيلة ضحايا التفجير؛ إذ قال المسؤول الإعلامي لمطار عدن "عادل حمران"‎، إنها بلغت أكثر من 10 أشخاص و20 مصابا، بينما قال مدير أمن المطار "أبوبكر جبر"، عبر حسابه على "فيسبوك"، إن الحصيلة 5 قتلى وأكثر من 30 جريحا.

فيما أفادت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية "سبأ"، بأن رئيس الحكومة معين عبد الملك وجه "اللجنة الأمنية في عدن بإجراء تحقيق عاجل حول ملابسات هذا التفجير الإرهابي".

وتشهد عدن التي يسيطر المجلس الانتقالي الجنوبي عليها أمنيًا، منذ أغسطس/آب 2019، حوادث انفجارات واغتيالات متكررة، دون أن تتمكن السلطات من وضع حد لها.

ويشهد اليمن حربا منذ أكثر من 7 سنوات، أودت بحياة 233 ألف شخص، وفق الأمم المتحدة، فمنذ 2015، ينفذ تحالف عربي بقيادة الجارة السعودية، عمليات عسكرية دعما للقوات الحكومية، في مواجهة الحوثيين المدعومين من إيران، والمسيطرين على محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ 2014.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

اليمن إدانات عربية تفجير مطار عدن مطار عدن

تحقيق أممي: الحوثيون يقفون وراء الهجوم على مطار عدن

السعودية تدين تفجير مطار عدن وتدعو لتنفيذ اتفاق الرياض

انسحاب قوة عسكرية سعودية كبيرة من عدن